قائمة أنواع الجبن واستخداماتها

قائمة أنواع الجبن واستخداماتها

تتعدد وتختلف أنواع الجبن من بلد إلى آخر، فالجبن هو غذاء يصنع من الحليب سواء كان مصدر هذا الحليب هو البقر أو الماعز أو الغنم و أي نوع آخر من أنواع الحيوانات الأليفة المحلوبة، وعادة ما تقعين في حيرة حول ضرورة كل نوع جبن في الوصفات المطبوخة، نقدم لكِ قائمة بأنواع الجبن المستخدمة في الطبخ.

 

الجبن المجدول:

تعد من أشهر انواع الجبن العربي ويطلق عليها الجبنة المجدولة أو المشلله  يصنع هذا النوع من الجبن في سوريا وبالأخص بمحافظة حلب, وهي من انواع الجبن القاسية والمتخمرة وتصنع من الحليب الطازج، توضع في ماء ساخن لمدة ساعة، ثم تترك في ماء فاتر ليلة كاملة، وتقطع إلى مكعبات صغيرة ويتم استخدامها في البيتزا والمعجنات.

 

**  كيف تحافظين على قوام الجبنة؟

جبن الحلوم:

يصنع لبن الماعز، وتشتهر في بلاد الشام وبالأخص سوريا، تستعمل في السلطات والشرائح وتحضير الأطعمة الصحية لأنها لا تحتوي على دهون أو سعرات حرارية مرتفعة.

 

جبن العكاوي:

خبراء التغذية لا ينصحوا به في الرجيم ويستخدم هذا النوع من الجبن في تحضير الكنافة النابلسية.

 

الجبن الرومي:

يشتهر هذا النوع من أنواع الجبن في مصر ويتميز بطعمه الحاد ومفيد جداً لصحة الأمعاء.

 

** 10 وصفات بالجبن

جبن البارميزان:

هذا النوع من أنواع الجبن يشتهر بدولة ايطاليا ويصنف هذا النوع من الجبن من الأجبان الجافة، يحتوي على الكالسيوم وفيتامينات وبروتينات ومعادن، ويستخدم في المكرونة والمعجنات.

 

جبن الروكفورت:

يتميز هذا النوع من أنواع الجبن بالرطوبة، يميل لونه للأخضر، وأفضل أنواع جبن الروكفورت هو الذي يصنع من حليب الغنم، جربيه مع طاجن المكرونة بخليط الجبن.

 

جبن الكميمبير:

يصنع هذا  النوع  من حليب البقر ويصنع بدولة فرنسا وبالتحديد بمدينة نورماندي الفرنسية، ويعد نوعاً من أنواع الجبن الطري  الذي يتميز بطعمه القشدي والدهني والرائحة الفطرية.

 

جبن الموزاريلا:

هذا النوع من أنواع الجبن يصنع في ايطاليا، واسم موزاريلا يطلق علي العديد من أنواع الجبن بإيطاليا، وكلمة ”mozzare” بالايطالية تعني يقطع، وهناك العديد من أنواع جبن الموزاريلا منها يصنع من حليب البقر أو الجاموس والمبستر أو غير المبستر، تدخل في أغلب الوصفات التي تحتاج إلى رش جبن على الوجه.

 

جبن الشيدر:

هذا النوع من أنواع الجبن لا ينصح به الأشخاص الذي يعانون من السمنة، وذلك لأن الشيدر يحتوي علي كميات كثيرة من الدهون.

 

جبن الجودا:

يصنع  هذا النوع من حليب البقر، ويتميز بطعمه اللذيذ، هي نوع من أنواع الجبن الأصفر الهولندي، وهو مصنوع من حليب البقر. وهي مسمّاه على اسم مدينة في هولندا بنفس الاسم، بسبب سهولة ذوبان هذا النوع من الجبن الأصفر، ننصحك سيدتي أن تقدّميه لأولادك على شكل شرائح مسخّنة داخل الخبز الذي يفضّلونه؛ ولكن لا يقتصر استخدامه على الساندويش فحسب! فما رأيك أن تبشريه وتنثريه على وجه صواني الفرن مثل اللازانيا أو البيتزا بدلاً من جبن الموزاريلا؟

 

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ