شوربة الشمندر الباردة

شوربة الشمندر الباردة

شوربة الشمندر الباردة .. لمحبي وصفات الشمندر، قدمي على سفرتك طبق جانبي مكون من الشمندر الشهي بطبق شوربة بارد شهي وطيب

المقادير

- للتزيين :
  • كريمة : حسب الرغبة (حامضة، جاهزةً أو الفريش كريم)
- الشمندر : كيلو (طازج، مُنظَّفً من دون تقشير)
- الجزر : 2 حبة (مُنظَّفً من دون تقشير / مفروم)
- الكرفس : 2 عود (مع الأوراق / مفروم)
- البصل : 2 حبة (متوسط الحجم / تقطَّع حبَّة إلى أرباع، وتُفرم الثانية)
- الثوم : 5 فصوص (فصَّان صحيحان، والباقي مفروم)
- ورق غار : 2 ورقة
- ملح : 2 ملعقة كبيرة
- فلفل أسود : 2 ملعقة كبيرة (حبوب صحيحة)
- الكراوية : 2 ملعقة كبيرة
- ماء بارد : 4 اكواب
- زيت الزيتون : 2 ملعقة كبيرة
- العسل : 3 ملاعق كبيرة
- خل التفاح : 3 ملاعق كبيرة

طريقة التحضير

1. يُسخَّن الفرن على حرارة 200 درجة مئويَّة.

2. يُغلَّف نصف الكيلوغرام من الشمندر بورق الألومينيوم، ويوضع على صينيَّة الفرن، ويُطهى حتَّى ينضج، أي لنحو أربعين إلى ستِّين دقيقة. وفي هذا الإطار، يُختبر النضوج، عبر وخز الحبَّات بالشوكة، فإذا اخترقتها بسهولة، هذا يؤشِّر إلى جهوزها. تُقشَّر حبَّات الشمندر تحت مياه الصنبور الجارية الباردة، ثمَّ تفرم إلى قطع صغيرة، فتُحفظ بالبرَّاد.

3. أثناء طهو الشمندر في الفرن، يُضاف النصف الثاني من حبَّاته إلى قدر على نار متوسِّطة الحرارة، مع الجزر والكرفس والبصل المُقطَّع إلى أرباع وحبَّات الثوم الصحيحة وورق الغار والملح وحبَّات الفلفل الأسود الصحيحة والكراوية، فضلًا عن تسعة أكواب من الماء. وحين يغلي الماء، تُخفَّف الحرارة، وتبقى القدر على النار لساعة.

4. يُملأ وعاء بالماء البارد والثلج، ويوضع فيه حبَّات الشمندر المغلية. وحين تبرد، تُقشَّر وتُفرم، وتوضع جانبًا إذ ستستخدم لاحقًا، عند التقديم. أمَّا الخليط، فيُصفَّى من الماء عبر مصفاة ذات ثقوب صغيرة للغاية، ويُحفظ في وعاء كبيرة (من دون حبَّات الخضراوات). وحين يبرد، يُصبُّ في قدر على نار متوسِّطة الحرارة.

5. يُسكب زيت الزيتون في مقلاة، كما يُضاف فرم البصل، مع التقليب، وذلك لثلاث دقائق. يُضاف فرم الثوم، بعدها، مع التقليب من ثلاث إلى خمس دقائق إضافيَّة. ثمَّ، يوضع البصل والثوم المقليان في قدر شوربة الشمندر على النار، كما يُضاف فرم الشمندر المحفوظ في البرَّاد. تُخفَّف الحرارة، وتُدع القدر على النار، لنحو عشرين دقيقة، مع تغطيتها.

6. بعد نزع القدر عن النار، تُضرب الشوربة بشريط الخلَّاط، حتَّى يتشكَّل خليط ناعم القوام. ويُضاف العسل والخل، مع غلي القدر لخمس دقائق، على نار خفيفة.

7. بعد نزع القدر عن النار، تُدع جانبًا تبرد. ثمَّ، تُحفظ في البرَّاد لليلة كاملة، وهي تُقلَّب قبل التقديم مباشرةً، في أطباق فرديَّة. تُملَّح (ملعقة صغيرة).

8. طريقة التقديم: توضع ملعقتان من الشمندر المطهو في قعر كلِّ طبق من أطباق التقديم الفرديَّة، وتُصبُّ الشوربة. ويُزيَّن كلُّ طبق بالكريما الحامضة (أو الفريش كريم)، وبالشبت (اختياري).

 

سيعجبك أيضاً:

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

مزيد من الوصفات

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ