كيف نقضي على شعور الجوع والعطش خلال صيام رمضان

كيف نقضي على شعور الجوع والعطش خلال صيام رمضان

ينتظر الجميع قدوم شهر رمضان المبارك في كل عام، لما فيه من بركة وخير، ولكن بكل تأكيد إنه ليس من السهل أن نمتنع عن تناول الطعام والشراب، لساعات عديدة قد تصل إلى الـ15 ساعة في اليوم،  من غير الشعور الدائم بالعطش والجوع وخاصة مع درجات الحرارة العالية.

**  أسباب الشعور بالدوخة بعد الإفطار مباشرة

بإمكاننا أن نقلل من الشعور بالجوع والعطش خلال نهار الصيام، وذلك من خلال اتباع عدد من النصائح الهامة، والتي على أبرزها تجنب تناول الأطعمة المالحة قدر الإمكان خلال الشهر الفضيل مثل: الأجبان المالحة أو اللحوم المحفوظة. وإليكم تالياً بعض النصائح التي ستجعلنا ننسى الجوع والعطش في رمضان.

وجبة الإفطار..

بغض النظر عن تناولنا لوجبة السحور أو الإفطار، علينا تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، وذلك لأن الألياف تمتلك القدرة على امتصاص الماء وتوسيع الجهاز الهضمي، ما يُعطي شعوراً بالشبع والامتلاء خلال النهار، الأمر الذي يُبقي الجسم فترات أطول دون رغبة في تناول الطعام. أما بالنسبة لوجبة الإفطار، فيُنصح اتباع هذه النصائح:

  • علينا الإكثار من شرب السوائل مثل الماء والحليب وعصائر الفواكه الطبيعية، لأنها تعمل على ترطيب الجسم وتزويده بالتغذية الكافية.
  • المواضبة على تناول التمر، لأنه غني بالسكّريات الطبيعية اللازمة لإنتاج الطّاقة، بالإضافة إلى أنه يزوّده الجسم بالألياف الغذائية وعدد من المعادن المهمة، مثل البوتاسيوم والنّحاس والمنغنيز.
  • وتماماً مثل التمر، علينا الحرص على تناول الفواكه، كونها توفر لأجسادنا السكّريات الطبيعية اللازمة لطّاقة الجسم، ما يجعلنا نتجنب السكر المُصنع الضار.
  • تناول الشوربات مثل مرق اللحم أو شوربات البقوليات كالعدس، والشوربات التي تحتوي على النشويات كالمعكرونة والحبوب.

وجبة السحور..

بالنسبة إلى وجبة السحور، فإن الأمر لا يختلف كثيراً بالنسبة إلى المواد الغذائية الواجب توفرها فيها، حتى لو اختلفت الأطباق قليلاً عن الإفطار. وعلى السحور يُنصح بـ:

  • الإكثار من السوائل لحماية الجسم من الجفاف، مثل الماء والحليب والعصائر الطبيعية.
  • تناول الأغذية التي تحتوي على النشويات اللازمة لإنتاج الطاقة، مثل الأرز.
  • تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، مثل حبوب الإفطار والتي تحتوي على الشوفان، والبذور والمكسّرات.
  • تناول الزبادي لأنها تحتوي على العناصر الغذائية الهامّة، مثل البروتين، والكالسيوم، واليود.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ