أهم النصائح عند شراء اللحوم

أهم النصائح عند شراء اللحوم

يزخر المطبخ العربي بقائمة طويلة من الوصفات المحضرة باللحم كمكون أساسي فيها مثل: الكبسة السعودية، والمنسف الأردني، والبرياني، والمندي، وصواني اللحم، والمشاوي على الفحم وغيرها الكثير.

**  حيل لمنع جفاف اللحم أثناء السلق

وحين ذهابك للتسوق لشراء اللحوم، فمن المهم الانتباه إلى بعض النصائح التي سنعرضها عليكِ حتى تقومي بعملية شراء اللحوم بطريقة صحيحة وصحية:

نظافة محل بيع اللحوم ونظافة العاملين فيه: لا بدّ من ملاحظة نظافة محل بيع اللحم، فإن وجدتِ بقع للدم على الجدران أو الأرض فهذا يعني بيئة مناسبة لعملية تكاثر البكتيريا التي تنتقل بكل سهولة لمكان آخر عبر اللمس أو الأدوات المستعملة، وبالتالي تجمّع الذباب والحشرات والناموس وغيرها. وأيضاً احرصي على مراقبة نظافة العاملين في المحل، فلا بدّ من لبس القفازات وتغطية الشعر، وإن كانت رائحة المحل غير محببة ونتنة فهذا يعني أن اللحوم في المحل فاسدة وقد تكون متعفنة أيضاً.

اختاري قطع اللحم بنفسك: تأكدي من لون قطع اللحم فإن كانت حمراء أو حمراء مائلة للون الزهري، فهذا يعني أن قطع اللحم طازجة، وإن كانت مائلة للون البني أو الرمادي / السكني، فهذا يعني أنها قديمة وغير صالحة للاستعمال.

حاولي الابتعاد عن شراء اللحوم المجمدة: احرصي دائماً على شراء اللحوم الطازجة، فاللحوم المجمدة مجهولة في كيفية وطريقة تخزينها وتجميدها.

اختبري اللحم المراد شراؤه عبر عملية اللمس: يجب أن تكون قطع اللحم ملسة ومتماسكة، واضغطي عليها بإصبعك ثم اتركيها فإن ترك الإصبع مكاناً أو أثراً فهذا يعني أن اللحم فاسد أو شبه فاسد، وإن لم يترك أثراً فهذا يعني أن اللحم طازجاً.

الرائحة هي دليلك القوي لمعرفة إن كانت قطع اللحم طازجة أم لا: غالباً ما تكون رائحة اللحم الطازج غير ظاهرة وإن ظهرت فهي مقبولة، وعكس ذلك فهي فاسدة.

بحسب قائمة الطعام لديكِ وبعد اختيارك لقطع اللحم الطازجة والتأكد منها، اطلبي من الجزار إزالة الشحم والدهون عليها ويشفيها منهم.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ