طرق ذكية لحفظ الفاكهة طازجة

طرق ذكية لحفظ الفاكهة طازجة

عندما نقوم بشراء حاجيات المنزل بكميات كبيرة حتى تكفينا لفترة أطول، علينا أن نعرف طُرق حفظها جيداً حتى تستمر صلاحيتها قدر الإمكان، وعلى وجه التحديد الأطعمة الطازجة مثل الفواكة، حتى لا تفسد أو تتعرض للعطب مع مرور الوقت.

**  أفضل الطرق لتجفيف العنب وعمل الزبيب

وإليكم من مطبخ سيدتي، عدداً من الطرق الذكية والسهلة لحفظ الفاكهة طازجة لاطول فترة ممكنة:

أولاً: الفاكهة الحمضية

تتميز فاكهة الشتاء من الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والليمون والجريب فروت وغيرها، بأنها غني بفيتامين "C" المفيد لتعزيز المناعة، خاصة لمواجهة نزلات البرد والإنفلونزا في الشتاء، وعلى الرغم من أنها تدوم لفترة طويلة نسبياً خارج الثلاجة، في حال وضعناها في مكان بعيد عن الشمس وبدرحات حرارة باردة، ولكن لضمان الحفاظ عليها لفترة أطول، بإمكاننا أن نضعها في أكياس فيها ثقوب صغيرة، ثم نضعها في الثلاجة بعيداً عن أنواع الفاكهة الأخرى.

ثانياً: الفاكهة التي يفسدها الماء

من أبرز أنواع الفواكة التي يفسدها الماء، والتي ينصح بعدم غسلهما إلا قبل الأكل مباشرة، الفراولة والتوت، لذلك علينا إبعادها عن مصادر الماء في المطبخ، وأن تكون بعيداً عن الرطوبة حتى لا تفسد وتتعفن، وأما كيفية حفظها لأطول مدة ممكنة، فما علينا سوى أن نغسلها بالماء الدافئ والخل، ثم نتركها تجف في الهواء قبل وضعها في الثلاجة.

ثالثاً: الفاكهة التي تنتج غاز الايثلين

من المعروف بأن غاز الايثلين، هو الغاز المسؤول عن نضج أنواع معينة من ثمار الفاكهة، مثل الخوخ، الأفوكادو، المانجو، الموز، الشمام، الكيوي والكمثرى، وهو ما يعمل على تسريع إفساد الثمار وعطبها،  لذلك يفضل إبعاد الفاكهة التي تنتج غاز الايثلين، عن الأنواع الأخرى في الثلاجة حتى لا تتلفها.

رابعاً: فاكهة تحتاج لعناية خاصة

  • العنب: لحفظ العنب لأطول فترة ممكنة، علينا أن نضعه في كيس بلاستيكي أو ورقي مثقوب قبل وضعه في الثلاجة.
  • الرمان: قشرته السميكة تساعد على حفظه لفترات أطول من غيره من أنواع الفاكهة الأخرى، ولكن لو أردنا حفظه لفترات أطول، فعلينا أن نقوم بفرط حبات الرمان ووضعها في أكياس ورقية ثم حفظها في الثلاجة.
  • الأناناس: بعد تقطيع الجزئين العلوي والسفلي لثمرة الأناناس، نضعها بالمقلوب داخل الثلاجة، وذلك يساعد على توزيع السكر بشكل متساوٍ في الثمرة.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ