أسرار نجاح المكدوس

أسرار نجاح المكدوس

طبق المكدوس بجانبه الخبز الطازج المحمص الساخن من وصفات المقبلات المعروفة على سفرة بلاد الشام، ويقدم على سفرة وجبة الفطور الصباحي أو العشاء، ويُحضر المكدوس كطبق مونة موسمي.

**  أسرار نجاح عجينة البيتزا

وتعتبر عملية تحضير المكدوس سهلة ولكنها تتطلب بعض المهام التي يجب مراعاتها لنجاح العملية، ومن أهم هذه النقاط الأساسية لنجاح طبق المكدوس ما يلي:

  • لا تشتري حبات الباذنجان الصغيرة أو الكبيرة، اختاريها متوسطة الحجم، حتى لا يكون الباذنجان مرّ من الداخل.
  • تغسل حبات الباذنجان وتزال الأقماع الخضراء من الأعلى مع إبقاء المنطقة الخضراء حول عنق حبة الباذنجان. ويُصفى الباذنجان بعد عملية السلق ليخرج الماء، وبعد عملية الحشي أيضاً يُصفى الباذنجان مرة أخرى للتأكد من عملية خروج الماء بشكل كامل.
  • ضعي طبق أو وعاء أو صينية أسفل المصفاة التي تحتوي على الباذنجان، حتى تلاحظي كمية الماء الذي خرج منه، وعند ملاحظة عدم وجود أي قطرات من الماء في الطبق أو الوعاء أو الصينية فيكون باذنجان المكدوس جاهزاً للكبس بزيت الزيتون.
  • عند عملية حشي المكدوس انتبهي أن لا يكون لبّ الباذنجان باللون الأسود، فيجب أن يكون اللبّ باللون الأبيض، فإن كان أسوداً فهذا يعني أنه مرّ.
  • لتلافي عملية فساد المكدوس (يصبح طرياً) يجب عليك تصفيته من الماء بشكل جيد وعلى مرحلتين، مرحلة السلق، ومرحلة الحشي، والتأكد أيضاً أن الوعاء أو المرطبان المراد كبس المكدوس فيه محكم الإغلاق حتى يمنع دخول الهواء إليه وتلفه والتسبب بالعفن، وأيضاً يجب التأكد من غمر المكدوس جيداً بالزيت.
  • احرصي في كل مرة تقدمين فيها المكدوس بعد الإستواء أن تستخدمي ملقط أو ملعقة مجففة لالتقاط حبات المكدوس من المرطبان حتى تتجنبي دخول أي عناصر تسبب في أن يطرى أو يتغير رائحته ولونه.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ