كيفية سلق جميع أنواع المكرونة

كيفية سلق جميع أنواع المكرونة

مكرونة بشاميل، اللازانيا، الباستا، السباغيتي، كلها أصناف عديدة وغيرها الكثير، من أنواع المكرونة المشهورة حول العالم، والتي يعود أصلها إلى المطبخ الإيطالي العريق، وتُحضر المكرونة بعدة نكهات، وطرق وكلها لذيذة ومحببة للجميع. ويعتمد نجاح وضمان الحصول على وصفة مكرونة بالطريقة الصحيحة إلى طريقة سلقها بشكل مثالي فلا يتم سلقها أكثر من اللازم فتفسد.

اكتشفي طريقة سلق الذرة المجمدة

أولاً: إليكِ أنواع محددة من أصناف المكرونة والمدة التي يحتاجها كل نوع ليتم سلقه بشكل صحيح:

  • مكرونة سباغيتي: يتميز هذا النوع من المكرونة بالشكل الطويل، والمميز، وهو من أشهر أنواع المكرونة ويستخدم في إعداد مجموعة واسعة من الوصفات، ويحتاج هذا النوع من المكرونة إلى مدة تتراوح ما بين 5-12 دقيقة ليتم سلقه.
  • مكرونة رافيولي: هذا النوع من المكرونة يأتي على شكل مربع، وتستخدم في تحضير صواني المكرونة بالفرن والمحشية باللحم، أو السبانخ، أو الخضار والأجبان، ويحتاج هذا النوع من المكرونة إلى مدة تتراوح ما بين 10-12 دقيقة ليتم سلقه.
  • مكرونة حلزونية: وصفات منوعة من سلطات المكرونة، أو طبخات المكرونة تستخدم فيها المكرونة الحلزونية الشكل، وتقدم مطبوخة باللحم المفروم، أو التونة، أو الدجاج، ويحتاج هذا النوع من المكرونة إلى 12-15 دقيقة ليتم سلقه.
  • مكرونة فراشات: يأتي شكل هذا النوع من المكرونة على شكل الفراشات، وتُحضر منها أصناف من السلطات مع الخضار، ويلزم هذا النوع من المكرونة إلى مدة تتراوح ما بين 15-20 دقيقة ليتم سلقه.
  • مكرونة قواقع: يأتي شكل هذا النوع من المكرونة على شكل الأصداف، وتسمى أيضاً بالمكرونة الصدف، وهي مفضلة خاصة للأطفال لشكلها اللطيف، وتحضر مع صلصة اللحم بالطماطم، أو بصوص البشاميل، وتحتاج إلى مدة تتراوح ما بين 11-15 دقيقة يتم سلقها بنجاح.

ثانياً: إليكِ الطريقة الصحيحة لسلق المكرونة:

  1. في قدر بحجم مناسب، امليئه بالماء بكمية كافية.
  2. ارفعي القدر على النار المتوسطة الحرارة، واتركيه حتى يغلي بشكل كامل.
  3. أضيفي النوع المراد سلقه من المكرونة مع القليل من الملح.
  4. بعد إضافة المكرونة، قلبيها قليلاً حتى لا تلتصق ببعضها أثناء عملية السلق.
  5. اتركي المكرونة حتى تنضج بحسب النوع.
  6. ارفعي قدر المكرونة عن النار، ثم صفيها في مصفاة للتخلص من ماء السلق.
  7. اغسلي المكرونة بالماء الجاري.
  8. حضري الصلصة التي ترغبين بها وأضيفي المكرونة إليها وقلبي جيداً حتى تتوزع الصلصة على المكرونة، مع تركها لمدة دقائق على النار الهادئة ثم ارفعيها واسكبيها وقدميها ساخنة.

ثالثاً: أهم النصائح من مطبخ سيدتي لضمان عملية سلق المكرونة:

  • عند عملية التسوق لشراء متطلبات المطبخ، يجب اختيار النوع الجيد أو الممتاز من المكرونة والمجرب سابقاً وابتعدي كلياً عن الأنواع الرديئة، أما الأنواع الجيدة فهي وسيلتك لتقديم طبق مكرونة ناجح ومضمون بحسب الرغبة.
  • لا تستعجلي بوضع المكرونة على ماء السلق قبل التأكد بشكل تام من غليان ماء السلق، لأنه كافي بأن يتسبب في تعجن المكرونة.
  • لجعل المكرونة لامعة بعد علمية الطهي، يمكنكِ إضافة ملعقة من الزيت النباتي، أو زيت الزيتون، إلى ماء سلق المكرونة، فهذا سيحافظ على قوامها أيضاً.
  • ينصح بعدم تقليب المكرونة أثناء عملية السلق، فيفضل تقليبها مرة أو مرتين حتى تنضج.
  • لا تتركي المكرونة تنضج بشكل مبالغ به، فهي ستوضع مرة أخرى مع الصلصة المحضرة على النار، ولكن يمكنكِ سلقها بشكل كامل إن تم تقديمها سادة مع وضع الصلصة المحضرة بجانبها.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ