أهم تحضيرات وقائمة خزين شهر رمضان

أهم  تحضيرات وقائمة خزين شهر رمضان

هي أيام قليلة تفصلنا عن دخول شهر الرحمة شهر رمضان المبارك، وبات الجميع يسارعون في الاستعداد لاستقبال الشهر الكريم، وذلك بالتحضير له عبر الاستعدادات والتحضيرات المنزلية، سواءً بشراء المستلزمات الغذائية، أو الأدوات المنزلية اللازمة لتحضيرات موائد رمضان.

اكتشفي أفضل طريقة للعناية بالأجهزة المنزلية في رمضان

سنرشدكِ من مطبخ سيدتي، وإن كنتِ تبحثين عن أهم الأغراض اللازمة لاستقبال شهر رمضان، من خلال شراء المستلزمات الضرورية، أو تفريز الأطعمة والخضار، أو حتى في زينة رمضان.

أولاً: شراء اللحوم وتفريزها

تزخر سفرة رمضان بأطباق منوعة من وصفات اللحوم مثل الدجاج، واللحوم الحمراء، واللحوم المفرومة، والأسماك، وغيرها. وهنا، يجب عليكِ شراء هذه الأطعمة وتفريزها قبل مدة وبحسب عدد أفراد الأسرة، مع الحرص على تنظيف الدجاج جيداً والأسماك حتى تجدينها سهلة الإعداد للطهي في رمضان.

اللحم من الأطعمة العديدة والمنوعة الاستخدام في إعداد وصفات إفطار رمضان، إليكِ أسهل طرق لتفريرز اللحوم، وهي كالآتي:

  • قطع اللحم الكبيرة: قطعي اللحم إلى قطع مكعبات بحجم مناسب وبحسب الحاجة، وضعيها في أكياس تفريز خاصة، وفرغيها من الهواء وضعيها في الفريزر بشكل منظم.
  • اللحم المفروم: ينقسم هذا النوع من اللحوم إلى قسمين:
  • اللحم المفروم للكفتة: تبلي اللحم المفروم بمكونات الكفتة وضعيها في أكياس تفريز خاصة واحتفظي بها في الفريزر.
  • اللحم المفروم: اتركي اللحم المفروم على حاله من دون أي إضافة لأي مكونات، واتركيه مفرزاً لإعداد وتسوية السمبوسة، أو أقراص البرغر، أو كرات اللحم.

ثانياً: شراء الخضار

هناك بعض الأنواع من الخضار التي تستلزم منكِ الوقت الطويل لتجهيزها للطهي، مثل الملوخية، والسبانخ، والبازيلاء الطازجة، والخضراوات الورقية مثل البقدونس، الكزبرة، والشبت، لهذا احرصي على شراءها وتجهيزها وتفريزها لتجدينها سهلة للاستخدام في رمضان.

ثالثاً: منتجات الألبان

هذا القسم من المستلزمات له مكانة خاصة جداً في رمضان، فالأجبان البيضاء، والصفراء، والكريمية، تدخل بشكل أساسي في إعداد السمبوسة، والقطايف، والحلويات العربية بشكل عام، والتي يكثر إعدادها بشكل واسع في رمضان وفي كل يوم، لهذا اقتني الأجبان المفضلة لديكِ، حتى تجدينها في متناول يديكِ لإعداد ألذ الأطباق. 

رابعاً: المواد الغذائية

لا بدّ من شراء وتجديد المواد الغذائية التالية لتكون طازجة وغير فاسدة لاستعمالها في رمضان وهي من المواد الأساسية جداً في الطهي، تعرفي عليها بالنقاط التالية:

  • البهارات والتوابل: مثل الفلفل الأسود، والملح، والبصل والثوم البودرة، والزنجبيل، والكزبرة اليابسة، والكاري، والقرفة، وورق الغار، وبهارات الكبسة، والبابريكا، والمستكة، والكمون، والكركم، وغيرها العديد من البهارات اللازمة والضرورية بحسب حاجتك.
  • المكسرات: الجوز، والزبيب، والكاجو، واللوز، وجوز الهند المبشور، والبندق، والفول السوداني، والفستق الحلبي، كلها أنواع مكسرات تحتاجين إليها لإعداد الحلويات أو لتزيين الطبخات.
  • التمور: يمكنكِ تقديم التمر بحباته الصحيحة، أو أعدي وصفات مميزة من عجوة التمر لإعداد كرات التمر بنكهات طيبة لتشجعي عائلتك على تناولها وقت الإفطار. شاهديكرات التمر بعدة تغليفات بالفيديو
  • المعلبات الجاهزة: مثل الفول المدمس، والذرة الحلوة، والتونة، والطحينة، والحلاوة بالطحينة، والمربيات، والعسل، جميعها من المستلزمات الضرورية لإعداد السلطات أو لوجبة السحور.
  • العجائن الجاهزة: نسبة كبيرة من الأشخاص يلجئون لإعداد وصفات مثل السمبوسة، والسبرينغ رول، والبف باستري، باستخدام العجائن الجاهزة من السوبرماركت، اقتني هذه العجائن، ويجب تخزينها في الفريزر بشكل سليم وصحيح حتى لا تفسد وتتكسر.
  • المواد الغذائية: لا تنسي إقتناء أهم هذه المواد الغذائية مثل مرق الدجاج، والمايونيز، والكاتشاب، والماسترد، ومعجون الطماطم، والزيت النباتي، وزيت الزيتون، والزبدة، والسمن وغيرها.
  • عصائر رمضان: التمر الهندي، وعرق السوس، وعصير الجلاب، وعصير الكركديه، وعصير قمر الدين، جميعها من عصائر رمضان التقليدية والمفيدة، أعديها في مطبخك بالطرق التقليدية. اكتشفي طرق عمل عصائر رمضان

خامساً: زينة رمضان

أضيفي بعض اللمسات الجميلة الرمضانية على أركان منزلك ومطبخك، يمكنكِ اقتناء مفارش المائدة والطاولات بزخرفات رائعة، ووضع زينة رمضان بالألوان والأنوار، وفانوس رمضان لإضفاء بهجة وسرور على البيت.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ