نصائح عند تحضير عصائر رمضان في المنزل

نصائح عند تحضير عصائر رمضان في المنزل

يُقبل الجميع خلال شهر رمضان الكريم، على بدء الإفطار بتناول وشرب العصائر المنوعة ومنها المثلجة أيضاً والغازية، وتكاد لا تخلو موائد الإفطار من وجود المشروبات والعصائر المنوعة والمختلفة النكهات.

اكتشفيأسرار حفظ مشروبات رمضان

وهنا، تجدر الإشارة إلى أن تناول هذه العصائر يعدّ خطراً على صحة الصائم، ويجب اتباع بعض التعليمات المهمة والخاصة ببدء تناول إفطار رمضان ومشروباته، وإليكِ من مطبخ سيدتي، بعض النصائح فيما يتعلق بتناول عصائر رمضان.

خطر العصائر المثلجة

يعمل بدء الإفطار بتناول العصائر المثلجة على خمول الجهاز الهضمي، فلا يستطيع الجهاز الهضمي على التعامل مع وجبات الإفطار التالية، وبالتالي سيؤدي إلى سوء الهضم والانتفاخات، وهذا الأمر الذي يشكو منه الكثير من الأشخاص. فلا بدّ من تناول حبة من التمر يليه طبق من الشوربة المليئة بالخضار أو الشعيرية، والتي ستعمل على تنبيه الجهاز الهضمي على البدء بالعمل وخاصة بعد توقفه لفترة طويلة من ساعات الصوم.

استبدال العصائر الطبيعية بالمصنعة

العصائر الطبيعية التي يتم تحضيرها في المنزل من أفضل وصفات المشروبات الرمضانية، وخاصة التقليدية مثل قمر الدين، والعرق سوس، والخروب، والكركديه، أو العصائر التي تضم الفواكة الطبيعية مثل عصير البرتقال، والأناناس، والجريب فروت، والتفاح، وغيرها، فهي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي تجنب حدوث الإمساك في رمضان، ومن المهم أن لا يتم تصفية هذه العصائر من الألياف للإستفادة منها بشكل كامل. أما العصائر المصنعة فهي تضم نسبة كبيرة من السكر، كما أنها ستعمل على زيادة الوزن بشكل كبير.

تجنب إضافة السكر الأبيض للعصائر الطبيعية

تتمتع الفواكة بوجود سكر طبيعي بداخلها ويُسمى بسكر الفركتوز، لهذا فمن المفضل أثناء إعداد عصائر رمضان، أن لا يتم إضافة أي كمية من السكر الأبيض، لأنه سيعمل على زيادة الوزن، والارتفاع في نسبة السكر في الدم.

تجنبي هذه الأخطاء عند تحضير العصائر الطبيعية في المنزل:

  • حتى لا تفقد الفواكة الطبيعية قيمتها الغذائية الضرورية، لا تقومي بخفق الفواكة باستخدام العصارة الكهربائية، لأنها ستفقدها بسبب قوة عصر الآلة. ضعي بعض الفواكة الطبيعية مقطعة في العصير حتى يتم الإستفادة منها.
  • يجب التخلص من بذور بعض الفواكة لأنها تحتوي على مواد ضارة.
  • من المفضل أن يتم تناول عصائر رمضان فور تحضيرها، لأن ترك العصير داخل الثلاجة سيؤدي إلى التقليل من قيمتها الغذائية.
  • استبدلي شرب العصائر بالإكثار من شرب الماء أثناء فترة الإفطار، لتعويض جسم الصائم بالسوائل، وتجنب الإصابة بالجفاف.

تعرفي على عدة وصفات من عصائر رمضان المهمة للصحة:

  • عصير التمر والحليب: سيساعدك هذا المشروب على علاج الإمساك والوقاية منه في شهر رمضان، لأن التمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد بالتالي على تليين الأمعاء. شاهدي طريقة عمل: عصير الحليب والتمر بالفيديو
  • عصير البرتقال: من أفضل أنواع العصائر الطبيعية الرمضانية المفيدة لصحتك، فهو يساعد على تعزيز مناعة الجسم، ومفيد جداً لفقدان الوزن لمن يتبعون الحمية الغذائية لأنه يحتوي على نسبة سعرات حرارية قليلة، كما أنه يعمل على منع الجفاف، وتقليل الشعور بالعطش لأنه يرطب الجسم.
  • عصير الليمون: من فوائد تناول عصير الليمون في شهر رمضان المبارك، أنه يعمل على تعزيز مناعة الجسم، ومنع تراكم السموم، ويعزز من عملية الهضم وعملية الأيض ويخلص المعدة من الغازات والإنتفاخات، وهو ملين طبيعي يمنع الإصابة بالإمساك. شاهدي: عصير ليمون ونعنع بالفيديو
  • عصير الشمندر: فوائد مذهلة للصحة في رمضان عند شرب عصير الشمندر، فهو يعزز من طاقة الجسم، ويُسرع من عملية تخلص الجسم من السموم. شاهدي: عصير الشمندر والموز بالفيديو
  • عصير الجزر: يحتوي الجزر على الألياف القابلة للذوبان في الماء، لهذا فهو يعدّ معزز لعملية الهضم وصحة الجهاز الهضمي، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والحديد وكلها عناصر تساعد الجسم بالكثير من الفوائد الصحية. شاهدي: عصير الجزر والبرتقال بالفيديو
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ