حيل لمنع الدموع عند تقطيع البصل

حيل لمنع الدموع عند تقطيع البصل

تتنوع ألوان البصل، فنجد منه البصل الأحمر، والبصل الأصفر، والبصل الأبيض، والبصل الأخضر، ويعد بجميع ألوانه وأشكاله من العناصر الأساسية في إعداد الوجبات والأطعمة الغذائية، سواءً كان طازجاً، أو مقلياً، أو مشوياً أو مكرملاً.

اكتشفي طريقة تقطيع البصل شرائح

ويعاني أغلب الأشخاص من مشكلة انهمار الدموع عند البدء بعملية تقطيع البصل، مما يدفع الكثيرون لمقاطعته. فما هو السبب في ذلك؟.

يرجع سبب انهمار الدموع عند الشروع في عملية تقطيع البصل إلى إطلاق البصل لإنزيم حمضي يتفاعل مع عصارة البصل والهواء لإنتاج غاز مهيج بعد تقطيع عدة طبقات من البصل، وعندما يلامس هذا الغاز المهيج العيون فإنه يسبب في ذرف الدموع. وبحسب الدراسات فإن ذرف الدموع أثناء تقطيع البصل يساعد على تطهير العيون وحمايتها من الأجسام الغريبة.

تعرفي على الفرق بين البصل الأبيض والأحمر

ولكن هناك حيل بسيطة وفعالة لتفادي ذرف الدموع أثناء عملية تقطيع البصل، سنرشدكِ من مطبخ سيدتي عليها بالنقاط التالية:

  • ارتداء النظارات الواقية:

سيمنع ارتداء النظارات الواقية من وصول الغازات المسببة لذرف الدموع إلى العين، مما سيمنع من انهمار الدموع أثناء تقطيع البصل. ويجب التأكد من أن النظارات الواقية تكون بحجم مناسب لحجم الوجه حتى تبقى الأبخرة بعيدة عن العيون.

  • تبريد البصل مسبقاً في الثلاجة:

قبل عملية تقطيع البصل، جربي وضعه في الثلاجة لمدة لا تقل عن 30-60 دقيقة، فعملية التبريد تخفض من تطاير المواد الكبريتية التي يطلقها البصل أثناء عملية التقطيع.

  • دهن لوح تقطيع البصل بالليمون:

قومي قبل البدء بعملية تقطيع البصل بدهن السكين الحادة المستخدمة في التقطيع، وأيضاً لوح التقطيع الخاص بالبصل بدهنهم بالليمون، فسيعمل الليمون على التخفيف من حدة مفعول مادة الكبريت المهيجة للعيون والمسببة في ذرف الدموع، ولكن يجب الانتباه إلى أن البصل سيتأثر بنكهة الليمون.

  • استعمال سكين حاد ومبلل:

من المفضل استخدام سكيناً حادة ومبللة أثناء تقطيع وفرم البصل، لأن استخدام السكين الحادة سيخفض من تكسر خلايا البصل وسيؤدي إلى التقليل في إنبعاث الغازات المتطايرة المنبعثة من البصل والمسببة لحرقة العيون وانهمار الدموع. كما سيجعل عملك أسرع وفي وقت قليل.

  • استخدام المروحة لإبعاد غاز البصل:

ضعي في زاوية مناسبة لكِ في المطبخ أثناء عملية تقطيع البصل مروحة، فستعمل على إبعاد غاز البصل عن المنطقة التي تعملين فيها على تقطيع البصل وستخفف من حدة ذرف الدموع.

  • إزالة الجذر:

جذر البصل الذي يحمل الخيوط الصغيرة التي تشبه الشعر هي المنطقة التي تطلق الإنزيم الفعال والذي يتفاعل مع عصارة طبقات البصل فيسبب ذلك الغاز المهيج للعيون والذي يسبب ذرف الدموع، يمكنكِ الحد من تعرضك لذرف الدموع بإزالة الجذر بداية عند تقطيع البصل.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ