المكان الأنسب لحفظ زيت الزيتون

المكان الأنسب لحفظ زيت الزيتون

لا يخلو بيت من البيوت من وجود زيت الزيتون لفوائده العديدة والتي تعود على جسم الإنسان بالفائدة الغذائية، ولاستخداماته الواسعة، فهو يستخدم في إعداد الأكلات الرئيسية مثل المسخن الفلسطيني، وفي إعداد الساندويشات المختلفة، وأيضاً في تتبيل السلطات.

تعرفي علىطرق سهلة للتخلص من الزيت دون التسبب بإنسداد المجاري

وزيت الزيتون هو من الأطعمة الموسمية في كل سنة، ويلجأ الجميع لاقتناءه والاحتفاظ به لاستخدامه خلال السنة كاملة، والبعض يعتقد بأن حفظ زيت الزيتون في الثلاجة أو الفريزر هو المكان الأفضل لحفظه ولاستمرار جودته، ولكن تجدر الإشارة هنا إلى أن درجة الحرارة الأنسب لحفظ زيت الزيتون هي 57 درجة فهرنهايتية.

ما هي البيئة المثالية للاحتفاظ بزيت الزيتون؟

من المفضل وضع زيت الزيتون في مكان مظلم لثبوت درجة الحرارة في تلك المناطق عند 57 درجة فهرنهايتية، ويتجمد زيت الزيتون أو يتغير لونه للون الغامق عند درجة حرارة 36 درجة فهرنهايتية.

حتى تحافظي على جودة ومدة صلاحية زيت الزيتون، احرصي على عدم تعرضه للهواء بشكل متكرر أو مستمر، لأن ذلك سيفقده خصائصه المفيدة ويفسد. وأيضاً تعرضه لدرجات حرارة عالية سيعمل على تلفه.

ما هي مدة تخزين زيت الزيتون؟

يبقى زيت الزيتون صالحاً للاستخدام بمدة تتراوح ما بين 18 – 24 شهراً، وإذا طالت هذه المدة فإنه يبدأ بتغير في اللون وظهور المذاق الحامضي فيه. ومن المهم معرفة أنه عند شراء زيت الزيتون البكر فإن مدة صلاحيته تكون أقل من زيت الزيتون العادي وقد تتراوح صلاحيته ما بين 12-18 شهراً فقط.

وبشكل عام، فإن المدة التي يمكن الاحتفاظ بزيت الزيتون بها هي من عام واحد إلى ثلاث أعوام بشرط وجوده في مكان غير رطب وجاف ومظلم.

ما هي علامات فساد زيت الزيتون؟

بعض العلامات الواضحة تكون ظاهرة على زيت الزيتون والتي تدلكِ بشكل مباشر أن زيت الزيتون المتوفر لديكِ قد تعرض للفساد والعطب نتيجة الاحتفاظ به لفترات طويلة عن المعدل الطبيعي مما سيفقده أيضاً القيمة الغذائية الموجوده فيه، ومن أهم هذه العلامات هي:

  • لون زيت الزيتون الأصلي بموسمه المعصور حديثاً، يميل إلى اللون الأخضر ثم يتغير اللون إلى الأصفر الفاتح مع مرور الوقت.
  • الاختلاف في رائحة زيت الزيتون، فتكون بداية مع زيت الزيتون الصالح للاستخدام قوية ونفاذة، وإن قلت عن ذلك فهذا دليل على انخفاض جودة المنتج.
  • إن تحول مذاق زيت الزيتون إلى مذاق قريب من القرع، وأصبحت به مرارة واضحة فهذا دليل على فساده.
  • في حال شمّ رائحة عفن ورائحة كريهة وقوية صادرة عن زيت الزيتون، فهذا دليل آخر على تعفن زيت الزيتون.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ