طرق سهلة لطهي البطاطس

طرق سهلة لطهي البطاطس

البطاطس من أهم وأشهر أصناف الخضار التي تتواجد بكثرة على السفرة، والمستخدمة على نطاق واسع في الطهي والتغذية، وتتمتع بالعديد من الفوائد الغذائية التي تمدّ الجسم بالعناصر الغذائية المهمة مثل الكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن.

إليكِ من مطبخ سيدتي أهم فوائد البطاطس:

  • البطاطس من المصادر الغنية بمعدن البوتاسيوم والذي يساهم في تنظيم ضغط الدم، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  • تحتوي البطاطس على العديد من النشويات والكربوهيدرات، وهي مصادر جيدة للطاقة.
  • البطاطس تحتوي على الألياف التي من شأنها تحسين عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، ومنع الإمساك.
  • البطاطس من المصادر الغنية بالكربوهيدرات والطاقة والألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة التي تقي من الأمراض المنزمنة مثل  أمراض القلب والسكري والسرطان.

وبالعادة البطاطس تُحضر بعدة طرق طهي، مثل القلي، والشواء بالفرن، والسلق، ومن الممكن تناول البطاطس كأطباق رئيسية أو أطباق جانبية، إليكِ من مطبخ سيدتي، طرق سهلة لطهي البطاطس:

البطاطس المسلوقة:

قشّري البطاطس، وضعيها في قدر واغمريها بالماء، واتركيها تغلي على درجة حرارة متوسطة حتى تنضج البطاطس بشكل كامل، ثم صفّي البطاطس من ماء السلق، وضعيها في وعاء، ويمكنك تقديمها مهروسة أو مقطعة مكعبات.

تعلميسلطة البطاطس المسلوقة

البطاطس المقلية:

يعمل استخدام الزيوت المشبعة في قلي البطاطس على زيادة محتواها من السعرات الحرارية والدهون، لهذا يجب الحرص عند تناول البطاطس المقلية.

قشّري البطاطس بمقشرة الخضار وقطّعيها على لوح التقطيع بشكل طولي إلى أصابع رفيعة أو عريضة، وانقعي أصابع البطاطس بوعاء مملوء بالماء، حمّي زيت القلي الغزير في مقلاة عميقة ثمّ أضيفي أصابع البطاطس واتركيها ليصبح لونها ذهبيّاً. ثم تُخرج أصابع البطاطس من المقلاة، وتُوضع في طبق مبطن بمحارم ورقية لامتصاص الفائض من الزيت، ثم ثُقدم ساخنة مع الصوصات المفضلة مثل المايونيز أو الكاتشب.

تعلميالبطاطس المقلية المقرمشة

البطاطس ودجز:

تقوم فكرة تحضير هذا النوع من طرق طهي البطاطس على السلق ثم الشوي، حيث تُسلق البطاطس دون تقشيرها في الماء بعد أن يغلي لحوالي 10 دقائق ودون الوصول للنضوج التام، ثم تُصفى جيداً من ماء السلق، وتُوضع في طبق وتخلط مع النشاء وتتبل بالبهارات مثل: البابريكا، والملح، والفلفل الأسود، والكزبرة، والأوريغانو، وغيرها، وتوضع بصينية فرن وتُحمر بالفرن.

شاهدي بطاطس ودجز بالفيديو

بطاطس مشوية:

تعدّ طريقة إعداد البطاطس المشوية بسيطة للغاية ولا تتطلب منكِ الجهد الكبير، بحيث يُسخن الفرن على حرارة 450 درجة، وتوضع البطاطس المقطعة بحسب الشكل المطلوب في صينية الفرن، ويوزع عليها كمية قليلة من الزيت النباتي مع رشة من الملح والفلفل الأسود والأعشاب المجففة وتقلب حتى تتغطى البطاطس بالزيت والبهارات، وتدخل إلى الفرن لمدة 30-40 دقيقة مع تقليبها من وقت لآخر حتى التأكد من نضوجها وتحميرها، وتقدم ساخنة.

شاهديفرايز بالفرن بالفيديو

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ