طرق التخلص من الملح الزائد في الطعام

طرق التخلص من الملح الزائد في الطعام

الملح هو أحد أقدم توابل الأطعمة وأكثرها انتشاراً، وهو معدن يتكون أساساً من كلوريد الصوديوم (NaCl)، وهو مركب كيميائي ينتمي إلى فئة أكبر من الأملاح. يُعرف الملح على شكل معدن طبيعي بلوري باسم ملح الصخور أو الهاليت، وهو من العناصر الأساسية في الطهي، حيث يضيف النكهة المثالية المتوازنة للطبخ.

ويتم عن طريق الخطأ الإكثار من إضافة نسبة الملح إلى وجبات الطعام المطبوخة، فيكون الطعام مالح لدرجة أنه لا يؤكل، وحتى لا يتم التخلص من الطعام بشكل كامل وخسارته وإهداره، هناك بعض الطرق السحرية المذهلة للتخلص من الملح الزائد في الطعام.

إقرأي حيل ونصائح في المطبخ تُبسط عليكِ المهام

إليك من مطبخ سيدتي، أبرز الحيل لإزالة الملح الزائد من الطعام:

  • البطاطس لإزالة الملح الزائد من الطعام

من الحلول المثالية التي يمكنكِ الاعتماد عليها بشكل واضح هي البطاطس في التقليل من نسبة الملوحة في الطبخ، فقط ضعي شرائح من البطاطس المقشرة النيئة (الغير مطبوخة) في وصفتك، وسيتم امتصاص الملح في دقائق معدودة، اتركي البطاطس تغلي مع الطعام لمدة تتراوح من 15-20 دقيقة ومن ثم أخرجيها، واستمري في خطوات الطهي المتبقية كالعادة كأن شيئاً لم يكن.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن البطاطس ستعمل أيضاً على امتصاص المرق لهذا يتوجب عليك تعديل كمية المرق بعد إزالة البطاطس من الطعام.

  • عصير الليمون لإزالة الملح الزائد من الطعام

إذا كانت وصفتك المحضرة والتي تقومين بطبخها لا تفسد بإضافة عصير الليمون الحامض لها، فإنه سيساعدك على التخلص من طعم الملح الزائد.

فعصير فالليمون قادر على امتصاص الملح دون تأثير على نكهة الطبخة خاصة مع وصفات المأكولات البحرية والأسماك، ووصفات الصواني بالفرن، والشوربات، والصلصات.

  • السكر الأبيض لإزالة الملح الزائد من الطعام

بإمكانكِ استخدام حيلة إضافة السكر الأبيض للطبق أو الوصفة في حال لم تكن كمية الملح الزائدة كبيرة للغاية، بحيث يتم موازنة الملح الزائد مع كمية قليلة من السكر.

ويمكنك أيضاً خلط الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من السكر الأبيض، بحيث يمتص المزيج الملح الزائد في وصفتك ولا يؤثر على الطعم إطلاقاً بسبب التوازن بين حموضة الخل وحلاوة السكر.

  • زيادة كمية إضافة من المكونات لإزالة الملح الزائد من الطعام

حيلة بسيطة أيضاً يمكنكِ اتباعها للتقليل من ملوحة الطعام عبر زيادة كميات مقادير الوصفة، مثل المرق، أو الخضار، أو أي مكونات أخرى تتطلبها وصفتك، بحيث ستحصلين على كمية وجبة طعام أكبر ولكن في المقابل سيكون طعم الملح مقبولاً بحسب الرغبة.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ