طرق لمعرفة نضج الدجاج

طرق لمعرفة نضج الدجاج

إن كنتِ سيدتي من المبتدئات في إعداد الأكلات والطبخات في المطبخ، فمن الضروري معرفة إذا كان الدجاج قد نضج قبل تناوله، وهذا أمر ضروري للغاية حتى لا ينتج معكِ لحم دجاج قاسي للغاية، أو يكون اللحم غير ناضج وهو أمر غير صحي، فيجب أن يكون الطعام آمناً لتناوله.

اكتشفي أسرار تجعل الدجاج طرياً أثناء الطهي

إليك من مطبخ سيدتي بعض أهم مخاطر تناول الدجاج غير المطبوخ جيداً:

  • يحتوي الدجاج النيء على البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، ومنها السالمونيلا، لهذا يجب التأكد من نضوج الدجاج بشكل كامل حتى لا يتعرض الأشخاص للمخاطر الصحية.
  • من الأعراض المصاحبة لتناول الدجاج النيء وهي أعراض التسمم الغذائي، الغثيان، والقيء، والحمى، والإسهال، والجفاف.
  • ومن سلبيات تناول لحم الدجاج غير المطبوخ بشكل كامل أو نصف مطبوخ التعرض لاضطرابات القولون، وضعف جهاز المناعة.
  • التعرض لعُسر الهضم، والانتفاخ، وتراكم الغازات في البطن، وأيضاً عدم الاستفادة من المغذيات والعناصر الغذائية الموجودة داخل الدجاج بشكل عام.

 ما هي طرق اختبار نضج الدجاج والتأكد من إستواءه:

  • مقياس الحرارة

يعدّ استخدام مقياس الحرارة من الطرق المؤكدة جداً لاستواء الدجاج بشكل صحي وآمن، وتتعدد أنواع موازين قياس حرارة الطعام منها الرقمية، وغير الرقمية، وطريقة استخدام الموازين بسيطة جداً وسهلة، وذلك عبر إدخال مقياس الحرارة  في الجزء السميك من الدجاج للحصول على أدق نتيجة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن درجة الحرارة الداخلية الآمنة لجميع أنواع الدواجن هي 165 درجة فهرنهايت.

  • عمل شقوق بلحم الدجاج

عبر استخدام شوكة وسكين من الممكن عمل شق صغير بلحم الدجاج لفحص لونه والتأكد من أن لون الدجاج أبيض فهذا يعني أنه نضج تماماً، أما إن كان داخله باللون الوردي فهو يحتاج للمزيد من الوقت حتى النضوج الكامل.

  • فحص مرق الدجاج

من الممكن التحقق من إستواء الدجاج عبر فحص المرق فإن كان المرق صافي اللون فهذا يعني أن الدجاج نضج بشكل كامل، أما إن كان المرق ما زال أحمر اللون أو باللون الوردي فهذا يعني عدم نضوجه وهو يحتاج إلى المزيد من الوقت ليصل لمرحلة النضوج الكامل. وهذه الطرق يصلح اتباعها في حال كان الدجاج كاملًا أو إذا كان قطعاً منفردة.

  • تقلص حجم الدجاج

الدجاج عندما ينضج فإنه يصبح أصغر حجماً مقارنة ببداية عملية الطهي، ويجب التأكد من نضوج الدجاج بشكل كامل حين اتباع طريقة مقارنة حجم الدجاج من بداية طهيه حتى آخر مراحل الطهي، لأن من الممكن أن يكون الدجاج أبيض من الخارج ولكنه بنفس الحجم، فهذا دليل على أنه غير ناضج بالفعل، كما أن اللحوم بشكل عام تنكمش أثناء عملية الطهي، بسبب تقلص ألياف العضلات بها.

  •  صلابة اللحم

من المعروف بأن لحم الدجاج وهو نيئاً يكون مطاطياً ولزجاً، في حين أن الدجاج المطبوخ بشكل تام يكون أكثر تماسكاً وصلابة.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ