أفضل طرق حفظ العسل

أفضل طرق حفظ العسل

يعدّ شراء العسل الطبيعي من المنتجات الباهظة الثمن قليلاً، لهذا يتوجب علينا الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة صالحاً ودون أن يفسد، وخاصة أن العسل يتميز بغناه بالفوائد الصحية والغذائية التي تعود على جسم الإنسان.

**  كيف تخزن الطعام بشكل آمن

من أهم فوائد العسل للجسم:

  • من فوائد العسل أنه غني بمضادات الأكسدة وخصائص مقاومة البكتيريا، فهو يساعد الجسم على محاربة أي نوع من أنواع العدوى التي تسببها البكتيريا أو الفطريات أو الفيروسات.
  • في فصل الشتاء يكثر الإصابة بالتهاب الحلق، لهذا فإن العسل من أفضل المنتجات الطبيعية المنزلية التي تخفف السعال الرطب أو الجاف، ويساعد في علاج التهاب الحلق بشكل طبيعي.
  • يدخل العسل كمكون أساسي في صناعة التجميل والتي تضم منتجات الكريمات وأقنعة الوجه والبشرة وكريمات اليد، لهذا فإنه يغذي البشرة ويجعلها رطبة.

ما هي عوامل تبلور العسل؟

يعتقد الكثيرون أن بلورة العسل هي دليل على فساده، وهذا غير صحيح، ولكن سنقدم لكِ من مطبخ سيدتي أهم أسباب بلورة العسل:

  • العوامل الطبيعية لها أكبر دور في بلورة العسل فإن كانت درجة حرارة المكان منخفضة جداً فسنجد أن العسل قد تبلور، وأحياناً يكون في العسل بعض الشوائب والتي تؤثر عليه لاحقاً، وأيضاً من الأسباب التي تجعل العسل يتبلور هو احتواءه على كمية عالية من حبوب اللقاح التي تترسب وتتجمع في قاع برطمان العسل وتعمل على تبلوره.
  • العوامل الكيميائية والتي تتلخص بنسبة سكر الجلوكوز إلى نسبة الرطوبة في العسل، فتعمل زيادة نسبة الفركتوز في العسل على أن يبقى دون تبلور وذائباً مما يؤخر من عملية التبلور.
  • سوء التخزين أيضاً من العوامل المهمة في تبلور العسل، فإن وضع العسل في مكان نسبة الرطوبة به عالية فسيكون أكثر عرضة للفساد نتيجة التخزين السيء. وأيضاً إن كان العسل مغشوشاً بسكر الجلوكوز فسيفسد بشكل أسرع. ومن الأسباب أيضاً التي تفسد العسل هي طريقة التعبئة الغير صحيحة والتي تكون بعيدة عن النظافة والتعقيم مما يساعد على نقل البكتيريا للعسل مما يسبب في فساده.

نأتي الآن إلى أفضل طريقة لحفظ العسل:

يعتبر العسل الطبيعي من المنتجات الطبيعية طويلة العمر، وهو ما يميزه عن باقي المنتجات، وإن تم شراء العسل وفسد بسرعة فهذا سبب واضح على كون العسل مغشوش ورديء الصنف، وللحفاظ على العسل يجب اتباع الخطوات التالية في طريقة حفظه:

  1. احفظي العسل في عبوة محكمة الإغلاق، حيث لا يتعرض للهواء، فإن تعرض العسل للهواء فإن البكتيريا تدخل إليه وستبدأ بالتكاثر وتعيش على العسل وتعمل على فساده.
  2. من الضروري حفظ العسل بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة لأنها ستؤثر عليه بالتأكيد.
  3. يجب حفظ العسل في عبوات أصلية خاصة به، أو عبوة من الزجاج، أو عبوة مخصصة لحفظ الطعام حتى لا تتفاعل مكونات هذه العبوات مع العسل فيفسد.
  4. لا تحفظي العسل في أواني من المعدن لأنها ستتسبب في تعرضه للأكسدة.
  5. ابتعدي عن وضع العسل داخل الثلاجة، لأنها وبفعل درجة الحرارة المنخفضة ستعمل على تجمده وبالتالي سيكون إخراجه من العبوة بات أمراً صعباً.
  6. عند إخراجك لكمية من العسل من داخل العبوة استخدمي ملعقة جافة حتى لا تدخلي الرطوبة إلى برطمان العسل فيفسد لاحقاً.
  7. إن مرّ الوقت وتبلور العسل، لا ترميه، فهذه ليست علامة أو إشارة لفساده، فهناك بعض الأنواع من العسل تتعرض للتبلور بسرعة، والتي تحتوي على كمية كبيرة من حبوب اللقاح.
  8. ولحل مشكلة تبلور العسل فقط قومي بوضعه على حمام ماء دافئ حتى يعود لحالته السائلة اللزجة.
  9. وأخيراً ننصحك بشراء العسل من المصادر الموثوقة حتى لا تشتري عسلاً مغشوشاً، مثل المناحل التي تبيع العسل الطبيعي بشكل مباشر وبجودة عالية.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ