أخطاء شائعة عند تخزين اللحوم والدواجن

أخطاء شائعة عند تخزين اللحوم والدواجن

من المعروف أن الطريقة الصحيحة لتخزين اللحوم والدواجن، هي تفريزها في المجمد أو الفريزر، حتى نحافظ عليها لأطول فترة ممكنة، وحتى نتمكن من استخدامها وقت نشاء، ولكن هذا لا يكفي، إذ أنه حتى التخزين في الفريزر يجب أن يكون بطريقة صحيحة حتى نمنع تلفها، ولأن شهر رمضان الكريم على الأبواب، فإليكم تالياً من مطبخ سيدتي، أبرز الأخطاء الشائعة عند تخزين اللحوم والدواجن، والطريقة الصحيحة لفعل ذلك.

اكتشفي كيف تخزن الطعام بشكل آمن

طريقة تخزين الدواجن واللحوم في الفريزر

هناك بعض الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار عند القيام بتخزين اللحوم حفاظاً عليها وعلى صلاحيتها، وعدم نمو البكتيريا عليها والتي تكون كالتالي:

  • النظافة:

قبل البدء بالعمل، علينا أن نغسل أيدينا جيداً قبل لمس اللحوم أو الدواجن، وذلك حتى نضمن عدم انتقال البكتيريا إليها، وفي الوقت نفسه، علينا الحذر من عدم غسل اللحوم والدواجن نفسها قبل التخزين، لأن فعل ذلك يؤدي إلى تكون الرطوبة التي تُسرع عملية نمو البكتيريا وفساد ما نود تخزينه، لذلك فإنه من الأفضل أن نقوم بغسلها بعد إخراجها من الفريزر وقبل أن نبدأ طهيها.

  • التقسيم والتقطيع:

حتى لا نضطر إلى إخراج وتفكيك كمية اللحوم أو الدواجن كلها عند إخراجها من الفريزر، من ثم إعادة تفريزها وتجميدها مرة أخرى، لأن هذا الأمر يتسبب بتلف أنسجتها، يُفضل أن نقوم بتقطيعها بكميات وحصص حسب الوجبات التي نطهوها بالعادة، ونخرج وجبة واحدة أو حسب الحاجة قبل البدء بالطهي. كما أنه يُنصح بكتابة مدة الصلاحية على كل كيس تفريز قبل حفظه، حتى نكون على علم بمدة صلاحيته. ومن الجدير بالذكر، أن اللحوم الحمراء والأسماك تبقى صالحة لمدة 12 شهر. أما اللحم المفروم فتستمر من 3 إلى 4 شهور. وبما يخص اللحوم المصنعة مثل السجق واللانشون وغيرها، فإن مدة صلاحيتها تستمر لمدة ستة أشهر، وعند فتحها تصبح من شهر إلى شهرين فقط.

نصائح مفيدة:

  • لا بدَّ لنا من تبريد اللحوم والدواجن من 12 إلى 24 ساعة قبل القيام بتخزينها.
  • علينا أن نراعي ترك مسافة مناسبة بين أكياس التخزين في الفريزر، حتى لا تتلاصق الأكياس ويُصعب فصلها عن بعضها عند إخراجها للطهي، كما أن التصاقها يقلل من جودة الفريزر ويسرع بفسادها وتلفها.
  • للحفاظ على جودة اللحوم والدواجن بعد إخراجها من الفريزر، علينا أن نتركها تذوب على رف الثلاجة، والحرص على ألّا نضعها في الماء الساخن.
  • علينا أن نراعي تنظيف الفريزر باستمرار للتخلص من بقايا الأطعمة الفاسدة، حتى نمنع انتشار البكتيريا والعفن.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ