أسباب طراوة كعك ومعمول العيد

أسباب طراوة كعك ومعمول العيد

تحضير وإعداد الحلويات العربية الشرقية مثل المعمول، والكعك، والغريبة، والكحك بمختلف أنواعها وتعدد حشواتها تعدّ من أبرز مظاهر بدء الاحتفال والفرح المصاحبة لعيد الفطر المبارك.

وبالعادة يتم تحضير الأصناف المنوعة من حلويات عيد الفطر في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك. وهناك أنواع معمول معروفة وغير معروفة ومنها معمول الفستق، ومعمول الجوز، ومعمول التمر، ومعمول الفستق الحلبي، ومعمول اللوز، ومعمول السمسم، والمعمول من غير حشوة، ومعمول الحلقوم.

**  نصائح هامة للحفاظ على صحتك في عيد الفطر

نقدم لكِ من مطبخ سيدتي أهم النصائح لتحضير الكعك والمعمول بالطراوة المطلوبة دون أن يكون طري زيادة عن الحد المطلوب أو قاسي القوام.

  • السر في طراوة معمول الفستق والجوز يرجع هذا السر إلى كمية الدهون المستخدمة في تحضيره، من السمن أو الزيوت أو الزبدة، فإن كانت الكمية قليلة أصبح المعمول جافاً، وإذا كانت كميات كبيرة وفائضة فإن المعمول سيكون طريّاً للغاية. لهذا يجب الالتزام باستخدام المقادير المحددة لديكِ في الوصفة.
  • يرجع سبب اختفاء النقش على معمول العيد بعد عملية الخبز لعدة أسباب منها الإكثار في استخدام مكون البيكنج باودر أو صودا الخبز خلال الخبز، أو في عدم وضع عجينة المعمول بشكل صحيح داخل قالب التشكيل، أو في التسرع في إعداد العجين وعدم تركها مدة كافية لتتخمر، وأيضاً السبب الأخير في خبز المعمول في فرن بارد ولم يتم تسخينه.
  • قسوة المعمول وخشونته يعود لعدة أسباب منها الوقت الطويل لوجود المعمول داخل الفرن، أو بسبب كمية السوائل الكبيرة (الماء) المضافة لعجينة المعمول، وفي عدم منح العجينة مدة راحة كافية.
  • يجب أن لا ننسى حشوة المعمول، فأحياناً نجد أن حشوة المعمول أصبحت قاسية، ويرجع السبب في ذلك أن التمر المستخدم في الحشوة يكون قاسي وغير هش وطري، ولا يتم استخدام أي نوع من الزيوت عليه أثناء عجنه.
  • إن تفتت حبات المعمول فور إمساكها يكمن في قلة المقادير المستخدمة في العجينة وخاصة في كمية الماء المخصصة للعجن، لهذا فمن المفضل أن يتم استخدام الزيت بدلاً من السمنة حتى تزيد من قوة وتماسك المعمول.
  • يرجع السبب الرئيسي لتشقق المعمول بعد الخبز لكثرة كمية الحشوة المضافة له، وأيضاً لعدم ترك المعمول يرتاح قبل الخبز.
  • للحفاظ على المعمول فمن الضروري حفظه في درجة حرارة الغرفة لمدة يوم أو يومين، ومن ثم يفضل تغطية المعمول بورق نايلون شفاف، وإن كانت درجة الحرارة عالية فلا مانع إن تم تخزينه في الثلاجة وقبل تناوله يترك لمدة 10 دقائق بدرجة حرارة الغرفة.
  • ومن أهم أسباب طراوة المعمول أن لا تزيد مدة عجن العجينة عن المدة اللازمة والمحددة لكِ في الوصفة، ويجب أن يضاف للعجينة الزبدة أو السمنة المذوبة ولا تكون صلبة حتى لا تحصل كمية العجينة على نصف زبدة أو سمنة مذوبة والنصف الآخر على صلبة.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ