أفكار مبتكرة لتقطيع الفاكهة الصيفية

يعتبر طبق الفواكة المشكلة من أساسيات الضيافة العربية، وتختلف أصناف التقديم بحسب مواسم السنة، فلكل موسم من هذه المواسم أنواع الفواكة المعروفة والمشهورة به.

وتتعدد فوائد الفواكة التي تمنحها للجسم مثل المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية والسكر الطبيعي، وتحافظ الفواكة على الوزن المثالي للجسم، وتعتبر من الأغذية المهمة بشكل كبير للأشخاص الذين يتّبعون نظاماً غذائيّاً (الرجيم)، وذلك لأنّها تحتوي على مستويات قليلة من السعرات الحراريّة. والفواكة غنيّة بكميّات عالية من الألياف التي تقلّل من كميّة الدهون والكولسترول في الدم، كما أنّ الألياف تحمي من الإصابة بالإمساك، وتساهم في تسهيل عمليّة الهضم.

تعرفي على:  طريقة مبتكرة لتقشير المانجو

ولأن طبق الفواكة مفيد وشهي، نقدم لكِ من مطبخ سيدتي، بعض الأفكار لتقديم الفواكة، بطريقة جذَّابة لتكون ضيافة رائعة على السفرة:

  • تقديم الفواكة بأعواد الخشب: استخدمي أعواد أو أسياخ خشبية، وبعد تقطيع الفواكة إلى قطع صغيرة، أدخليها في الأعواد، فمثلاً ضعي قطعة من الموز، ثم الفراولة، ثم التفاح، ثم الكيوي. وكرري نفس الترتيب حتى ينتهي العود، وبعد الانتهاء من وضع كل أصناف الفاكهة في الأعواد، رتبيها في صينية أو ضعيها في سلة وقدميها إلى الضيوف.

  • وعاء طبيعي من الفواكة المشكلة: تُقسم حبَّة من الأناناس الطازج إلى نصفين (لتُشكل الوعاء)، ويُفرَّغان من الداخل لوضع قطع الفواكة المشكلة مثل قطع الأناناس، وحبَّات العنب الأسود والأخضر، وحبات الفراولة، وحلقات من البطيخ والموز. ويمكنكِ أيضاً تقطيع حبة من البطيخ إلى نصفين متساويين، ثم تُفرغ الأقسام من لُبّ البطيخ  لكرات باستخدام ملعقة الآيس كريم، وتخلط الكرات مع تشكيلة من الفواكة المتوفرة وتوضع بداخل البطيخ المفرّغ من اللب، ويُقدم.

  • أكواب سلطة الفواكة: هناك أصناف عديدة من الأكواب الخاصة بتقديم الفواكة، وبتصميم جذاب وعملي، ومقاوم للانسكاب والتسريب، وسهلة الحمل، بحيث توزع الفواكة المقطعة في الأكواب، ويمكنكِ وضع طبقة من الكريمة الجاهزة على الوجه للتزيين بحسب الرغبة.

  • تقديم الفواكة على حامل (ستاند): تُرتب أنواع الفواكة على الستاند بطريقة جذابة، أو يمكنكِ وضع الأكواب المليئة بالفواكة على الستاند.

  • أشكال فواكة بطريقة فنيّة: يمكنكِ تقطيع الفواكة على هيئة حلقات ورسم بعض الأشكال الفنيّة فيها، وترتب هذه الحلقات في طبق مع نثر بعض حبوب الرمّان أو الكرز الأحمر الصغيرة على الوجه، وبعض من أوراق النعناع الأخضر الطازج.

  • سلطة الفواكة التقليدية: تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق انتشاراً وسهولة، بحيث تقطع أصناف الفواكة المتوفرة لديكِ لمكعبات، وتُمزج بالقليل من عصير الفواكة الطازج، ثم ترتب في وعاء تقديم عميق وكبير الحجم، أو في أكواب صغيرة خاصة إن تم تقديمها في المناسبات والتجمعات.

  • تورتة الفواكة: فكرة مبتكرة وبسيطة، بحيث تُقشر وتقطع بطيخة على شكل سُلّم (درج) من الأكبر (في الأسفل)،  للأصغر (في الأعلى)، لتكون على شكل تورتة الزفاف، وتُزين جوانبها بالأناناس، والعنب، والكيوي، والفراولة، وكل ما يتوفر لديكِ من الفواكة الصيفية.

ما هي طرق المحافظة على الفواكة المقطعة الطازجة:

  1. يُنصح بتخزين أنواع الفواكة المقطعة في الثلاجة مع فصلها عن باقي الأطعمة؛ حيث إن هُناك أنواع من الفواكة تُنتج غاز الإيثيلين الذي بدوره يُساعد على نضوج باقي الخضراوات والفواكة الموجودة إلى جانبها، وقد يُسبب فسادها وتعفنها.
  2. احفظي الفواكة داخل حاويات حفظ الأطعمة محكمة الإغلاق حتى لا تجف وتبقى طازجة لأطول مدّة ممكنة.
  3. يمكنكِ تجميد بعض أنواع من الفواكة مثل الفراولة وذلك بتقطيعها إلى أنصاف أو تركها حبات كاملة وحفظها بأكياس حفظ أو أوعية حفظ خاصة بالفواكة والخضار من ثم حفظها في الفريزر واستخدامها عند الحاجة في صنع العصائر الطبيعية أو في تزيين الحلويات والكيك.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ