طريقة التعامل مع لحم الأضحية وقواعد مهمة في التنظيف

طريقة التعامل مع لحم الأضحية وقواعد مهمة في التنظيف

قد تكونين طاهية مبتدئة، لذلك أنت بحاجة إلى  تحسين أسلوبك في تنظيف وتطهير الأشياء المختلفة التي تستخدمينها، للتعامل مع اللحوم النيئة، التي تكثر بركتها في أيام عيد الأضحى المبارك؛ مثل أدوات المائدة والملقط والسكاكين الكبيرة والأطباق والأوعية وألواح التقطيع، وذلك لضمان عدم انتشار البكتيريا الضارة.

نصائح لضمان سلامة ذبيحة عيد الأضحى المبارك

أنت تنظفين وتتطهرين، وخلال مرحلة التنظيف، يمكن أن تتلامس الإسفنجة أو فرشاة الأطباق مع البكتيريا الضارة، هل هذا يعني أنه يجب عليك التخلص من هذه الأشياء بعد ذلك؟ أم تحتفظين بها وتُطهرينها أيضاً؟ كيف تنظفين أدوات التنظيف الخاصة بك؟ هذا ما ينصحك به العديد من الاختصاصيين.

دبي – لينا الحوراني

يعتبر الطهي على درجة حرارة مناسبة، وغسل اليدين بشكل متكرر، وعدم لمس الأشياء أو الأسطح الصالحة للأكل بأيدي اللحوم، بمثابة احتياطات كثيرة، إن احتمال نمو البكتيريا على الأسطح النظيفة ليس كبيراً إذا كنت تمتلك مجموعة العادات الصحيحة، وفي الوقت نفسه، يقوم الناس بطهي اللحوم بلا مبالاة طوال حياتهم الطويلة ولا يمرضون، ولكن الاحتياطات هي خطوة إضافية للتأكد من عدم إصابتك أنت أو عائلتك بالمرض، قومي ببعض الترتيبات قبل البدء في التعامل مع أي لحم نيئ، كالآتي:

  • حضري طبقاً أو وعاءً للحوم، وسكيناً خاصاً، ومناديل ورقية جاهزة، وقياس الملح والتوابل في وعاء صغير، يمكنك استخدام عدة ألواح تقطيع بلاستيكية صغيرة مختلفة أثناء تحضير الأطعمة المختلفة؛ حتى تتمكني من وضعها بسهولة في الحوض/ غسالة الأطباق بعد الاستخدام.
  • حاولي العمل بالترتيب الصحيح بحيث لا تتعاملي إلا مع اللحوم النيئة في آخر العملية، لكن هذا لا ينجح دائماً، ففي بعض الأحيان أنت بحاجة لتقطيع اللحوم النيئة وتقطيعها وتتبيلها مسبقاً، لذلك عليك فقط غسل يديك ومنطقة التحضير بعد ذلك.
  • قومي بشراء كميات كبيرة من الإسفنج الرخيص، وتخلصي منها بعد أن تستخدميها للتنظيف (نعلم أن هذا إسراف)،  أو نظفي الإسفنجة كل بضعة أيام. توصي وزارة الزراعة الأمريكية بوضعها في غسالة الأطباق مع دورة تجفيف ساخنة، أو تبليل الإسفنجة ووضعها في المايكرويف لمدة دقيقة، ومن ثم، للتطهير، قومي برش كل شيء ببيروكسيد الهيدروجين والخل الأبيض واتركيه لمدة 10 دقائق.
  • يمكنك استخدام الماء الساخن والصابون فقط، فبشكل عام، لا تدوم البكتيريا لفترة طويلة على الأسطح التي تم تنظيفها جيداً بالصابون وتجفيفها؛ مثلاً إذا كنت تستخدمين لوح تقطيع خشبياً بعد أن يجف، فإن 99.9% من أي بكتيريا موجودة عليه سوف تموت.
  • يمكنك التخلي عن الإسفنج لأنك لا تستطيعين إخراج الأشياء منه، والعودة إلى مناشف الأطباق القطنية، والتي تتمتع بميزة كونها قابلة للغسيل والتبييض، حيث يتم غسلها بماء ساخن، لكن  احتفظي بالمناشف حولك لالتقاط الأشياء عندما تعملي مع اللحوم، بهذه الطريقة لا تقومي بتلطيخ جميع مقابض الأبواب ومقابض الحوض وما إلى ذلك.

اكتشفي:  حيل لمنع جفاف اللحم أثناء السلق في عيد الأضحى

  • بالنسبة لألواح التقطيع (يجب أن تستخدمي ألواحاً خشبية)، ما عليك سوى تنظيفها عن طريق فركها قليلاً بالملح والليمون، ثم شطفها وتجفيفها.
  • استخدمي القفازات البلاستيكية التي يمكن التخلص منها والتي تأتي في عبوة ضخمة مقابل القليل من المال، وحاولي ارتداء القفازين معاً، حتى لو كنت تستخدمين اليد الأخرى للسكين، كما يمكنك تغييرها أكثر من مرة أثناء العمل، لكن تذكري عدم لمس القفازات الملوثة باللحوم على الأسطح أيضاً، ولا تنسي أن الجانب المتسخ من القفاز ينشر بقايا اللحوم النيئة.
  • لا تلمسي علب التوابل واحدة تلو الأخرى، وأنت تتبلين اللحم، بل قومي بإخراج ما تحتاجينه من توابل وضعيه في طبق واحد، قبل أن تلمسي اللحم، وحتى لا تضطري إلى التعامل مع العبوات بأيدٍ ملوثة باللحوم النيئة، ومع ذلك فتنظيف العبوات إذا كانت قريبة من مكان التقطيع والتتبيل أمر لا بد منه.
  • إذا انتهى بك الأمر إلى شطف اللحوم النيئة لأي سبب من الأسباب، فاحذري من أن الماء يتناثر إلى قطرات صغيرة وينشر الجراثيم، لذلك استخدمي تياراً منخفض الضغط من الماء -مثل قطرات من الصنبور- أو اشطفيه في أوعية مملوءة مسبقاً لتجنب تناثر الماء، ثم اغسلي الحوض وأجهزة الصنبور بعد ذلك، في الحالات التي لا تشعرين فيها بالثقة في التعامل مع هذا الأمر، قد يكون من الآمن عدم شطف اللحوم، ذلك يعتمد على اللحوم والوضع.
  • قومي بإزالة واقي الحوض المعدني ومصفاة الصرف قبل أن تبدئي العمل مع البروتينات الخام، من الأسهل تنظيف وتعقيم الحوض مقارنة بمصفاة/ واقي الحوض بعدها قومي بوضع المصفاة المتسخة في غسالة الأطباق واستبدليها بالمصفاة النظيفة الثانية.
  • اغسلي الحوض وأدوات المطبخ التي لامست اللحم بمنشفة ورقية بها صابون، بعد الشطف يتم رشها برذاذ اللايسول ووضعها في الحوض لمدة 10 دقائق، ثم شطفها وغسلها بشكل نهائي بالماء والصابون.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ