خطوات سريعة لاستعادة النظام في مطبخك بعد دعوات العيد

خطوات سريعة لاستعادة النظام في مطبخك بعد دعوات العيد

سواء زار بيتك في رابع يوم العيد أربعة ضيوف أو 20، فإن التنظيف بعد حفل العشاء أمر شاق في أحسن الأحوال. فكيف يمكنك تنظيف غرفة الطعام بكفاءة بعد الاستضافة من دون إحداث المزيد من الفوضى؟ إليك النصائح التي أتقنها خبراء التنظيف بعد الحفلات والمناسبات والأعياد من دون أن يستغرق الأمر كل المساء أو ينتقص من متعتك.

دبي – لينا الحوراني

كيفية التنظيف بعد ذهاب الضيوف

لدى مطبخ سيدتي مجموعة من الحيل الفعالة لتنظيف المطبخ يمكنك تبسيط العملية بحيث لا يتبقى أي شيء حتى اليوم التالي.

  • فكري مسبقاً في تحضير معدات التنظيف الخاصة بك

على الرغم من أن معظم جهودك ستتركز على إعداد العشاء، إلا أن الاستعداد للتنظيف لا يقل أهمية إذا كنت تريدين أن تسير العملية بسلاسة أكبر، ذلك أن التنظيف بعد حفل العشاء هو دائماً عمل روتيني، ولكن يمكنك تخفيف العبء من خلال التفكير مسبقاً. أكبر ثلاث وظائف هي التعامل مع الأطباق، وإعادة ترتيب مطبخك، وتنظيف مساحة تناول الطعام.

ولتسهيل التعامل مع الأطباق، على سبيل المثال، تأكدي من أن غسالة الأطباق فارغة قبل البدء في الطهي، وحاولي تحميلها أثناء استخدام القدور والمقالي المتسخة. إذا كانت ممتلئة، فقومي بتشغيلها أثناء تناول الطعام، بحيث يكون هناك مساحة للأطباق عند الانتهاء من الوجبة.

ولتبسيط عملية تنظيف مساحة تناول الطعام بعد الوجبة، قومي بإعداد مواد التنظيف التي من المحتمل أن تحتاجينها مسبقاً. مثلاً لإزالة البقع أنت تحتاجين إلى وضع بعض المناشف الورقية وصودا الخبز أو الملح لامتصاص أي بقع قبل أن تثبت. وبالنسبة للمناديل الكتانية والمفارش، قومي بتحضير وعاء من الماء مع منظف الغسيل. وبعد الوجبة، قومي بإلقاء قطع القماش الخاصة بك لتنقعها حتى تزيل البقع بسهولة.

  • كوني مرتبة أثناء طهي الطعام

الشيء الوحيد الذي يقسمه الطهاة المحترفون للحصول على مطبخ نظيف هو الترتيب أثناء الطهي. يساعد ذلك على منع الحوادث والبقع، كما يمكن أن يجعل مذاق طعامك أفضل عن طريق منع التوتر، ما يسمح لك بالتركيز على الوجبة، ومنع تراكم الأوساخ التي قد تؤدي إلى التلوث، فإن إعادة ترتيب مطبخك هو الأسهل إذا حافظت عليه مرتباً طوال الوقت. لتسهيل ذلك، قومي بإفراغ أكبر قدر ممكن من المساحة قبل البدء وإبقاء طاولات المطبخ خالية، ولاحظي كيف سيصبح هذا أسهل إذا قمت بتنظيم أسطح مطبخك مسبقاً.

وعندما تنتهين من أحد المكونات، ضعيه جانباً في منطقة واحدة. وعندما تنتهين من الطهي، سيكون لديك كل المكونات التي تحتاجين إلى ترتيبها في مكان واحد.

قد يهمكِ الإطلاع علىنصائح لتدخلي مطبخك بنفسية مريحة وروح عالية

  • حددي الاستضافة وتناول الطعام في مساحة معينة لمنع الفوضى

عند استضافة حفل عشاء لأشخاص أتوا لمعايدتك، من الأفضل أن تقتصر دعوتك على مكان محدد في البيت ربما غرفة واحدة أو اثنتين، للمساعدة في احتواء كل الفوضى وجعل عملية التنظيف أسرع، وهذا مهم بشكل خاص إذا كنت تستضيفين حفل عشاء ولم يكن عندك غرفة طعام.

واعلمي إنه إذا تنقل ضيوفك، من باب الاستكشاف في البيت على نطاق واسع، تميل الفوضى إلى الظهور، لذا، إذا كنت ترغبين في تقليل عمليات التنظيف بعد الحفلة، فحاولي إبقاء نشاط الحفلة يحدث في غرفة أو غرفتين فقط.

وإذا كان الطقس لطيفاً، فلماذا لا تستقبلين الناس الحفلة في الهواء الطلق؟ حيث يصبح الفناء الخلفي لمنزلك هو المسرح، بالإضافة إلى بقاء السجاد والأرضيات والأثاث نظيفاً وخالياً من البقع.

  • قومي برفع الأطباق بمجرد انتهاء الوجبة

للتعامل مع مهمة تنظيف الأطباق وأدوات الطهي بكفاءة، اتبعي نهجاً استراتيجياً، وهو عند إعداد طاولة لأي مناسبة، ضعي في اعتبارك مقدار أواني الطعام التي تحتاجينها فعلياً للحد من استخدام الأطباق الفائضة عندما لا تكون هناك حاجة إليها حقًا.

وبمجرد انتهاء ضيف من تناول الطعام، ارفعي الطبق وابدأي بكشط أي طعام متبقي وضعيه كسماد أو سلة المهملات. ثم ضعي الأطباق في حوض أو حوض مملوء بالماء الدافئ والصابون. ستمنع هذه الخطوة الطعام من التصلب والالتصاق، ما يجعل عملية الغسيل الفعلية أسهل بكثير.

وأثناء التنظيف، قومي بتجميع العناصر المتشابهة معاً، مثل الأواني الزجاجية والأطباق والأواني الفضية، لتوفير الوقت عند تخزينها مرة أخرى في أماكنها المخصصة.

  • قومي بإعداد حمولة الغسيل للبياضات

قد لا يكون غسل الملابس هو أول ما يخطر في بالك عند التعامل مع الأواني والأطباق، ولكن إنشاء محطة غسيل لبياضات الطاولة أمر لا بد منه قبل أن تجلسي لتناول الطعام، فالبياضات مثل مفارش المائدة والمناديل ومفارش الأطباق القماشية تتطلب عناية خاصة. قومي بإزالة أي بقايا طعام وبقع في أسرع وقت ممكن لمنعها من الثبات. بالنسبة للبقع العنيدة، ضعي خليطاً من بيروكسيد الهيدروجين والماء قبل الغسيل. اغسلي البياضات بالماء البارد لمنع ثبات البقع وانكماشها. ويفضل التجفيف بالهواء، لأن الحرارة العالية يمكن أن تضعف الألياف وتتلاشى الألوان.

  • امسحي جميع الأسطح

بعد رفع الأطباق والبياضات، من الجيد مسح جميع الأسطح، بما في ذلك تنظيف المطبخ وأسطحه، وتنظيف حوض المطبخ، وتنظيف طاولة الطعام، للتخلص من أي طعام أو شراب مسكوب. وإذا كان لديك الوقت، قد ترغبين أيضاً في كنس الطعام أو مسحه بسرعة، على الرغم من أن هذه مهمة يمكن تركها حتى صباح اليوم التالي إذا كنت تريدين العودة إلى المرح أو رفع قدميك.

  • قومي بتعبئة بقايا الطعام

ما لم يكن لديك بعض الضيوف الجائعين جداً، فمن المحتمل أن يكون لديك نوع من بقايا الطعام بمجرد الانتهاء من وجبتك. إن إعداد بعض الحاويات مسبقاً وتنظيم الثلاجة لتوفير بعض المساحة سيجعل عملية صب الطعام غير المستخدم وتخزينه بعيداً أسهل، مما يضمن عدم وجود نفايات، فأحد مزايا الاستضافة هو أنه يمكنك الاحتفاظ ببقايا الطعام! عندما يغادر الجميع، ضعي بقايا الطعام في حاويات وزجيها في الثلاجة. سيشعر مطبخك بالنظافة على الفور.

  • كيف أجهز منزلي لحفلة عشاء؟

  1. قومي بتنظيف منزلك بسرعة لجعل الأسطح منعشة وجعل رائحة غرفتك جميلة.

  2. قومي بإعداد الطاولة، مع التأكد من وجود مساحة كافية للجميع للجلوس بشكل مريح والاستمتاع بوجبتهم، وأن هناك مساحة كافية للجلوس في غرفة المعيشة، حيث من المرجح أن ينتقل الأشخاص بعد تناول الطعام.
  3. لا تنفقي كل طاقتك في تنظيف كل شبر من منزلك. من الأفضل ترك ذلك إلى ما بعد الحدث، ومن المرجح أن تتسخ الأماكن مرة أخرى بعد زيارة الضيوف، خاصة إذا كنت تدعين مجموعة كبيرة أو عائلة تضم أطفالاً.
  4. عند التنظيف بعد حفل عشاء، ليس من الضروري القيام بكل ذلك بمفردك. بل اطلبي مساعدة من ضيوفك، بجرأة لمدة عشر دقائق قبل مغادرتهم.
  5. اطلبي منهم المساعدة في تفكيك غسالة الأطباق وتكديسها، ووضع الزجاجات والعلب في إعادة التدوير، والمساعدة في التخلص من الفوضى في المطبخ. يمكن أن يسمح هذا بمزيد من وقت الترابط بحيث لا تصبح الزيارة روتينية.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ