كيف أحضّر نفسي لدخول مطبخي بمهارة؟

كيف أحضّر نفسي لدخول مطبخي بمهارة؟

في موضوع سابق، تحدثنا عن المبادئ المطلوبة، لتكوني طاهية ماهرة، كشفنا عن بعض الأساسيات التي يفترض إتقانها لتكوني الطاهية التي تأملين الوصول إلى مهارتها، لكنك بالتأكيد ترغبين بالصعود لدرجة أعلى تتحكمين من خلالها بمطبخك، وتسيطرين على خزائنه وأدراجه، بمعنى آخر عليك أن تكوني ملمة بالتفاصيل الآتية التي ننصحك بها.

دبي – لينا الحوراني

  • ‍أعدي مرق اللحم

يعد المرق، سواءً من اللحوم أو الدواجن أو الأسماك أو الخضار، عنصراً حيوياً في العديد من الوصفات. حيث يعتمد نجاح الطبق النهائي على نكهة ووضوح المرق المستخدم. ويعد الغليان البطيء واللطيف أمراً أساسياً: من 30 دقيقة لمرق الأسماك والخضروات، إلى ما يصل إلى 5-6 ساعات للحوم البقر والضأن. وبالنسبة لمخزون اللحوم، تعتبر العظام الطازجة مثالية؛ كما يمكنك استخدام بقايا العظام من الشواء ولكن النكهة ستكون أضعف. نصيحة: لا تضيفي الملح عند تحضير المرق؛ اضبطي التتبيل عند استخدامه.

  • تعلمي تحضير الصلصة الكلاسيكية

تعرفي على طريقة تحضير الصلصة البيضاء حريرية الخالية من التكتل. إنها متعددة الاستخدامات للغاية. تعتمد الصلصة البيضاء الكلاسيكية على خليط نصفه من الدقيق والزبدة المطبوخ مع السائل الذي يضاف ببطء على نار متوسطة. وبمجرد إتقان الصلصة البيضاء، يمكنك صنع مشتقاتها بما في ذلك البشاميل، وصلصة المورناي، وصلصة البقدونس. قد تتطلب الوصفة أن تكون الصلصة متماسكة وسميكة، بحيث تلتصق بالملعقة الخشبية.

  • قومي بتجربة المكونات

كيف يبقى الطهاة متحفزين؟ سؤال اعلمي أن الإجابة عليه تكون من خلال استكشاف المأكولات الجديدة والمكونات الجديدة التي تلهم إبداعهم. بالنسبة لك كطاهية في المنزل، قد يعني ذلك التقاط خضروات غير مألوفة من سوق المزارعين أو تجربة مكون جديد من الأطعمة الجاهزة. وقد يأخذ الطاهي المبتدئ وصفة مألوفة ويتلاعب بها مع الاختلافات. كل وصفة تقرأينها، وكل مطعم تذهبين إليه، يمكن أن يكون مصدراً لفكرة جديدة.

قد يهمكِ الإطلاع على كيف أصبح طباخة ماهرة؟ و10 نصائح للوصول إلى هذا الهدف

  • تعلمي كيفية القلي السريع

القلي السريع هو طريقة فائقة السرعة للطهي على نار عالية، عادة في مقلاة عميقة ستقومين بهذه المهمة أيضاً. لكن تأكدي من أن المكونات لديها مساحة كبيرة في المقلاة. إذا قمتِ بملء المقلاة بشكل زائد، فسوف تنضج المكونات ولن تقلى. استمري في تحريكها باستمرار لضمان طهيها بالتساوي، ثم أضيفي الخضروات الصلبة أولاً، ثم الخضروات الطرية أخيراً، نظراً لاختلاف أوقات الطهي.

  • تعلمي سلق البيضة بشكل مثالي

البيضة المتواضعة هي العنصر المثالي الذي يمكنك من خلاله ممارسة جميع تقنيات الطبخ المكتشفة حديثاً. هناك العديد من الطرق لطهي البيضة، سواء عن طريق السلق، أو القلي. من الشائع أن نسمع عن أشخاص لا يستطيعون "سلق بيضة"؛ وعند قيامك بهذه المهمة، رغم بساطتها، لكن استخدمي البيض الطازج واسلقيه في ماء لا يغلي تماماً. وانتظري صعود بعض الفقاعات الصغيرة التي ترتفع وتكسر سطح الماء. ثم قومي بتدوير الماء لتكوين دوامة، وقبل أن يهدأ، افقسي البيضة في المنتصف. يلف الماء الذي يصبح أبيض اللون حول صفار البيض. ثم قومي بقص أي خيوط بيضاء متناثرة.

  • تعلمي صنع صلصة المقلاة

ما نسميه "صلصات المقلاة" يحتوي على النكهات الرائعة المتبقية من تحمير اللحوم أو الأسماك في مقلاة. وهي أسرع أو أسهل طريقة في تحضير الصلصة، فما عليك إلا "تذويب" ما في المقلاة وإضافة سائل بارد إلى المقلاة الساخنة. يأتي السائل (غالباً الماء، أو المرق، أو الخل) واتركي السائل إلى درجة الغليان حتى يرفع الرواسب من قاعدة المقلاة. والنتيجة هي صلصة بسيطة، ولكنها لذيذة يمكن إعادة وضعها على اللحم أو السمك.

  •  تعلمي كيفية صنع المعجنات

صنع المعجنات ليس بالأمر الصعب. ويمكن القيام بذلك بنجاح كبير في محضرة الطعام، وأنت بحاجة لدرجة حرارة مناسبة للخبز، هوهذا كل شيء. الوقت الأساسي لتبريد المعجنات هو بعد تشكيلها وقبل خبزها. عندما تتماسك الزبدة، فإنها تصنع معجنات في الشكل المطلوب. إذا لم يتم تبريدها بما فيه الكفاية، فإن معادن الزبدة أثناء الطهي تؤدي إلى معجنات دهنية ومشوهة. تحتاج معظم المعجنات إلى 30 دقيقة على الأقل في الثلاجة حتى تبرد وتصبح متماسكة عند اللمس. (يمكنك وضعها في الفريزر إذا لم يكن لديك وقت كاف).

  • قومي بالتسجيل في دورة الطبخ

سواء عبر الإنترنت أو في معهد، لا توجد طريقة أفضل لتعلم كيف تصبحين طباخة رائعة من المعلمين ذوي الخبرة والمدربين بشكل احترافي. تتيح لك الدورة التدريبية عبر الإنترنت التعلم من راحة مطبخك الخاص. فالدورة التدريبية الجيدة للمبتدئين لن تعلمك وصفات الطعام فحسب، بل ستعلمك نصائح وحيل لتوفير الوقت والمال؛ ستعلمك كيفية تنظيم مطبخك مثل طاهٍ محترف، وكيفية تخطيط الوصفات، وكيفية وضع اللمسات النهائية على الأطباق باستخدام تقنيات العرض البسيطة، ابحثي عن دورة تدريبية نموذجية توضح كيفية الطهي للمبتدئين، ثم تساعدك على التقدم إلى مستوى أكثر تقدماً.

  • ‍الممارسة تجعلك مثالية

كيف يمكن أن يقوم متجر الرقائق المحلي الخاص بك بقلي رقائق البطاطس الأكثر هشاشة، وكيف يعد صانع القهوة الخاص بك أسلس أنواع اللاتيه، وكيف تصنع أفضل معكرونة إيطالية؟ كل ذلك تأتي نتيجته لأنهم يفعلون ذلك مراراً وتكراراً. هذه هي الطريقة لتكوني طباخة أفضل، من خلال تكرار الوصفات حتى تتقنينها. فالممارسة حقاً توصلك إلى الكمال.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ