كيف تقرأين وصفات المخبوزات؟

كيف تقرأين وصفات المخبوزات؟

عندما يجتمع الدقيق والزبدة والسكر والفانيليا على مائدة مطبخك، هناك فوضى ستثار بالتأكيد، فأنتِ تحضرين لخبز فطيرة أو كيكة، بينما أسنان أفراد عائلتك تنتظر باضطراب، وسواء كنت خبازة متمرسة، أو هاوية تربط مئزر الطهاة لأول مرة على خصرها، فإن معرفة كيفية قراءة الوصفة هي إحدى أهم الخطوات في نجاح الخبز.

من السهل أن نعتبر كيفية قراءة الوصفة أمراً مفروغاً منه، لكن هناك الكثير من الفروق الدقيقة في بنية كل وصفة نواجهها، وأريدك أن تعرفي التفاصيل الدقيقة لها، واستثمري الوصفة المكتوبة جيداً؛ عليكِ فقط أن تعرفي كيفية فك تشفيرها من خلال الخطوات الآتية:

دبي – لينا الحوراني

  • اقرئي الوصفة

في البداية افهمي أن قراءة الوصفة يشبه قراءة دليل التعليمات للجهاز الذي كنت متأكدة بالفعل من أنك تعرفين كيفية استخدامه، وقبل أن تبدئي في إضافة الزبدة والسكر، اقرئي الوصفة بأكملها؛ لأن قراءة الوصفة من البداية إلى النهاية أمر بالغ الأهمية. قد تحتوي التعليمات على بعض المكونات المخفية (مثل الماء على سبيل المثال)، أو قد يتم تقسيم المكونات داخل القائمة بطريقة غير متوقعة (مثل استخدام بيضة واحدة للعجين وأخرى لطلاء وجه المعجنات)، يجب أن تعرفي طبيعة المكونات قبل أن تبدئي في رمي الأشياء في وعاء، اقرئي الوصفة اللذيذة جيداً.

  • افهمي قائمة المكونات

قائمة مكونات الوصفة مفصلة بالترتيب الذي سيتم به استخدام المكون، وقائمة الوصفات ليست فقط قائمة تسوق مفيدة جداً، ولكنها تمنحك أيضاً نظرة ثاقبة حول كيفية دمج الوصفة معاً.

على سبيل المثال، نعلم أن دقيق الخبز هو المكون الأول، يليه السكر والخميرة والملح، وحتى من دون النظر إلى التعليمات، يمكننا أن نستنتج أننا سنخفق السكر والخميرة والملح في الدقيق بهذا الترتيب ولكن مهلاً، لا تفترضي أي شيء واقرئي الوصفة.

  • اهتمي بالفاصلة

ستلاحظين أن العديد من المكونات في قائمة الوصفات متبوعة بفاصلة واتجاه. انتبهي لما يحدث بعد تلك الفاصلة.

بعد الفاصلة، ستجدين عادةً تعليمات تتعلق بدرجة حرارة المكون (مثل الذوبان أو درجة حرارة الغرفة)، أو الإجراء (مثل التقطيع أو الفرم أو التقطيع إلى مكعبات)، الذي يجب أن يحدث للمكون. يجب تنفيذ كل تعليمات التقطيع والتذويب بعد الفاصلة في قائمة المكونات بعد قياس المكون.

على سبيل المثال:

2 فص ثوم مفروم و6 أونصات من سمك السلمون المدخن الساخن والمفتت بشكل خشن.

هنا يبدو غياب الفاصلة أمراً واضحاً.

على سبيل المثال:

¾ ملعقة كبيرة من جبن البارميزان المبشور ناعماً و3 ملاعق كبيرة من الكبر المفروم ناعماً، وعدم وجود فاصلة يعني أن الإجراء (مثل البشر أو التقطيع) يحدث قبل قياس المكون.

اكتشفي أسرار الطهاة الفرنسيين في صنع المعجنات

  • التعبئة والتنعيم والتسخين المسبق، لا تتجاهلي هذه التفاصيل

غالباً ما تطلب قوائم الوصفات أن يكون السكر البني "مضغوطاً"، خذي ظهر الملعقة واضغطي بقوة على السكر في كوب القياس. أضيفي المزيد من السكر وقومي بتعبئته حتى يصبح السكر على مستوى الجزء العلوي نفسه من كوب القياس. إذا كانت الوصفة تشير إلى قياسات الجرام مقابل الحجم، فستحصلين على قياس دقيق لكوب مكتظ من السكر البني.

قومي بتليين الزبدة عن طريق تركها ترتاح في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعة تقريباً. لا تخدعي نفسك أو الزبدة بعدم السماح لها بالتليين قبل مزجها بالسكر والبيض. درجة حرارة المكونات هي المفتاح عندما يتعلق الأمر بالخبز.

سخني الفرن. عجينة الخميرة تحب الفرن بدرجة 180 وما فوق. مرة أخرى، درجة الحرارة هي مشكلة كبيرة عند الكثيرات!.

  • راقبي نضج المعجنات التي تحضرينها

عادةً ما يتم وصف درجة نضج الطعام في تعليمات الوصفة من خلال نطاق زمني وإشارات بصرية.

على سبيل المثال: اخبزيها لمدة تتراوح من 55 إلى 65 دقيقة، حتى تصبح اللفائف ذات لون بني فاتح؛ قومي بضبط المؤقت لمدة 5 دقائق أقل من الوقت المحدد؛ حتى لا تفرطي في الخبز. واستخدمي الوقت والمظهر ودرجة الحرارة لتحديد ما إذا كانت مخبوزاتك قد نضجت أم لا. مع الممارسة، ستتمكنين من شم الرائحة تماماً عند الانتهاء من الوصفة.

  • جربي الوصفة أكثر من مرة

عند الإقدام على صنع المعجنات يجب أن يكون لديك وصفة واضحة لاتباعها، ولكن من الطبيعي أن تقومي بعمل التعديلات بها أثناء تجربتها والتحضير الفعلي لها، ولو تغييراً بسيطاً للمقادير أو وقت التسوية، فمن الوارد إضافة مكونات أو توابل لم تكن في الوصفة الأصلية، أو الشعور بوجوب التخلص من مكون ما في المرة القادمة للاختبار، وهنا يأتي أهمية تجربة الوصفة لأكثر من مرة حتى تحصلي على النتيجة المرجوة، وتتأكدي من أنها كما خططت لها في البداية، ولكن قبل أن تستقري على الوصفة الأخيرة، اسألي نفسك: كيف يمكن أن تكون الوصفة أفضل؟.

  • تأكدي من المقادير الصحيحة للمكونات وكتابتها

ننصحك باستخدام ميزان رقمي لقياس المكونات عند التعامل مع وصفات الخبيز، بجانب حساب الوقت الفعلي المطلوب لتحضير الخطوات في كل مرة تقومين بالاختبار، ومن ثم قومي بتسجيل متوسط الوقت الذي احتجت إليه في كل مرة، ولا تنسي أن تقومي بكتابة جميع التعليقات التي لاحظتها أثناء تحضيرك للوصفة؛ مثل تغير الألوان وكيفية تفاعل المكونات سوياً، ودرجة سُمك الخليط، فستحتاجين إلى كتابة تلك الملاحظات في خطوات طريقة التحضير، لو عرضتها على أنستغرام لصديقاتك.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ