في يوم الآيس كريم العالمي: ما هو الفرق الحقيقي بين الجيلاتو والآيس كريم؟

يعرف "الآيس كريم" الذي يعشقه الكبار والصغار في كل البلاد بأسماء مختلفة حول العالم؛ فيُسمى في إيطاليا "جيلاتو"، وفي الأرجنتين "هيلادو"، وفي نيوزيلندا "هوكي بوكي"، وفي ألمانيا "سباغيتي"، وفي اليونان "باغوتو"، ويطلق عليه "داندرمه" في تركيا، ويعرف باسم "البوظة" في عدد من الدول العربية، لكن هل هناك فروقات بين قطع هذه الحلوى رغم المسميات؟.

بمناسبة يوم الآيس كريم العالمي، الذي يصادف اليوم 21 يوليو، يقدم لك مطبخ سيدتي، عرضاً لتاريخ الآيس كريم، ويختار أجمل وصفتين وأغربهما.

دبي – لينا الحوراني

قد تلاحظين وأنت تتناولين قطعة مثلجات من الفريزر الخاصة بك، أن إحدى هذه الحلويات تحمل علامة "آيس كريم"، بينما الأخرى تحمل علامة "جيلاتو"، تبدوان متشابهتين للغاية، كلاهما كريمي وحلو، ويمكن تناولهما بالغرف، فما الفرق إذن؟.

بدأت قصة المثلجات منذ عصور طويلة حيث استخدمها الرومان والفرس في 400 قبل الميلاد وكذلك الصينيون في 200 قبل الميلاد، حيث خلطوا الحليب المجمد مع الأرز، وفي عام 1295م بدأ أثرياء إيطاليا يضيفون اللبن على الثلج لينتج المثلجات من اللبن المثلج، وفي عام 1533م عندما أصبحت الأميرة الفلورنسية كاثرين دي ميديشي، ملكة فرنسا بعد زواجها من الملك هنري الثاني ملك فرنسا، انتقلت معها خلطة اللبن المثلج من إيطاليا إلى فرنسا، حيث أصبح عدد من طهاة فرنسا ينتجون المثلجات بأطعمة لذيذة، كما قام أحد هؤلاء الطهاة بافتتاح محل لبيع المثلجات المضاف إليها نكهات مختلفة مثل الشوكولاتة والفراولة.

وعندما قام الملك الإنجليزي تشارلز الأول ملك إنجلترا بزيارة إلى فرنسا في عام 1600م، قدم إليه اللبن المثلج [مثلجات]، الذي أحبه كثيراً فابتاع سر الخلطة من الطاهي الفرنسي الذي قدمها إليه، وعاد بها إلى إنجلترا، ومن هنا أصبح أغنياء إنجلترا يتناولون تلك الحلوى المثلجة، وفي عام 1700م بدأ الحاكم الإنجليزي لولاية ماريلند الأمريكية يقدم المثلجات إلى ضيوفه، وبعد مرور 76 سنة بدأت أول مؤسسة تجارية لبيع المثلجات عملها في مدينة نيويورك، وهكذا حتى أوائل 1903م حيث اخترع  بائع المثلجات الأمريكي إيتالو ماركيوني، والذي كان يبيع المثلجات على عربة يد يدفعها في شوارع المدينة، المثلج المقدم داخل رقيقة من البسكويت، والذي انتشر بعدها في دول العالم كافة.

الفرق بين الآيس كريم والجيلاتو

  • الآيس كريم: يمكن تصنيعه مع البيض

يتم صنع الآيس كريم باستخدام الكريمة الثقيلة، ويحتوي على نسبة دهون أعلى من الجيلاتو بنسبة 10% وما فوق، كما يتم صنعه باستخدام البيض، وله قوام رقيق نتيجة لسرعة الخفق، يحتوي الآيس كريم على كمية أكبر من الكريم مقارنةً بالجيلاتو، مما يزيد من نسبة الدهون فيه، كما يُحفظ في درجات حرارةٍ أكثر برودة.

  • الجيلاتو: كثيف ومكثف

الجيلاتو هي كلمة إيطالية تعني الآيس كريم، يبدأ هذا النوع من الآيس كريم بقاعدة كاسترد مشابهة للآيس كريم، لكنه يحتوي على نسبة أعلى من الحليب، ونسبة أقل من الكريمة والبيض (أو لا يحتوي على بيض على الإطلاق)، يتم خفقه بمعدل أبطأ كثيراً؛ مما يعني احتواءه على كمية أقل من الهواء؛ مما يجعل الجيلاتو أكثر كثافة من الآيس كريم، وهو يتحمل حرارةً أعلى قليلاً.

كما يتم تقديمه بدرجة حرارة أعلى قليلاً من الآيس كريم، لذلك يظل قوامه أكثر نعومة وسلاسة. ولأنه يحتوي على نسبة دهون أقل من الآيس كريم، فإن المكون الرئيسي للنكهة يبرز بشكل واضح.

في المقابل، تحتوي بوظة “الجيلاتو” نسبة أعلى من السكر؛ إذ إنّ نصف كوب من “الآيس كريم” يحتوي على 16 غراماً من السكر و210 وحدات حراريّة، فيما الكميّة نفسها من “الجيلاتو” تحتوي على 17 غراماً من السكر و160 وحدة حراريّة.

اكتشفي:  طريقة مبتكرة لتقشير المانجو

طريقة تحضير خبز الآيس كريم

تكفي 6 أطفال

هل تصدقين أن هناك ما يسمى بخبز الآيس كريم، فهو من أنواع  الحلى الإيطالية المشهورة، قدميه لصغارك وسيحبونه كثيراً لاحتوائه على الخبز المفيد لأجسامهم مع الآيس كريم.

المقادير:

  • 1 لتر (2 كوب) آيس كريم مذوب (يمكنكِ استخدام أي نوع من الآيس كريم، الآيس كريم قليل الدسم ومنتجات غير الألبان لا ينصح بها في الوصفة).
  • كوب وربع دقيق ذاتي الانتفاخ
  • اختياري:
  • ¼ كوب سبرينكلز بألوان قوس قزح
  • ¼ كوب رقائق شوكولاتة

طريقة عمل خبز الآيس كريم :

  1. سخني الفرن الخاص بك على 175 درجة مئوية.
  2. اخلطي الآيس كريم المذاب والدقيق ذاتي الانتفاخ، حتى يمتزجوا جيداً.
  3. أضيفي أي إضافات مفضلة لديكِ سبرينكلز، رقائق الشوكولاتة، أو الحلوى إلى الخليط.
  4. افرشي قالب خبز بورقة برشمان وادهنيها برذاذ طبخ غير لاصق.
  5. اسكبي الخليط في قالب الخبز ووزعيه بالتساوي.
  6. اخبزيه لمدة 35-40 دقيقة. (أوقات الخبز ودرجات الحرارة قد تختلف من فرن إلى آخر).
  7. اتركيها تبرد تماماً قبل التقطيع.
  8. استمتعي بأسهل وصفة خبز على الإطلاق.

طريقة تحضير جيلاتو نباتي

استبدلي الحليب والقشدة وصفار البيض المعتاد بحليب جوز الهند، حيث يتمتع حليب جوز الهند بشكل طبيعي بقوام غني يتخثر ويتجمد بشكل رائع، أعني أن صنع الجيلاتو النباتي أسهل وأسرع من صنع الجيلاتو العادي، فلماذا لا تجربينه؟

تكفي 5 أشخاص

  • 3 أكواب من حليب جوز الهند أو الكريمة غير المحلاة كاملة الدسم (عادية) (انظري إلى الملصق للتأكد من أن المنتج الذي تختارينه يحتوي على 60% على الأقل من مستخلص جوز الهند)
  • ¾ كوب سكر حبيبي
  • 2 ملعقة كبيرة من نشا الذرة
  • 1 حبة فانيليا، مقسمة طولياً (اختياري، استخدميها فقط لصنع جيلاتو الفانيليا النباتي، أو حسب إرشادات الوصفة التي تقومين بصنعها)

طريقة التحضير:

  1. في قدر متوسط الحجم، اخفقي حليب جوز الهند والسكر ونشا الذرة وحبوب الفانيليا معاً، إذا كنتِ تستخدمينها.
  2. ضعي القدر على نار متوسطة إلى عالية واتركيه حتى يغلي مع التحريك باستمرار.
  3. خففي النار واتركي الخليط على نار هادئة حتى يصبح سميكاً قليلاً، لمدة 5 دقائق تقريباً.
  4. ارفعي الخليط عن النار واتركيه ليبرد إلى درجة حرارة الغرفة، ثم ضعيه في الثلاجة لمدة 4 ساعات، أو يفضل تركه طوال الليل، (اتركي حبة الفانيليا في الثلاجة بينما يبرد كريمة الجيلاتو النباتية).
  5. يجب أن تكون قاعدة الجيلاتو النباتية باردة تماماً قبل التقليب: سيؤدي ذلك إلى إنتاج الملمس أكثر نعومة وحريرياً.
  6. بمجرد أن يبرد، أخرجي حبة الفانيليا وتخلصي منها، أو إذا كنت تقومين بإعداد جيلاتو نباتي بنكهة الفاكهة، اخفقي هريس الفاكهة الذي تفضلينه في قاعدة الجيلاتو النباتية، تحتاج إلى كوبين (500 مل) من هريس الفاكهة لإنتاج جيلاتو نباتي بنكهة الفاكهة.
  7. صفي الجيلاتو النباتي للحصول على أنعم قوام، اسكبيه في وعاء صانعة الآيس كريم واخفقيه وفقاً لتعليمات الشركة المصنعة، ثم أوقفي تشغيل الماكينة عندما يصبح الجيلاتو سميكاً ومثلجاً، ولكن لا يزال من السهل تناوله بالملعقة.
  8. التخزين: انقلي الجيلاتو النباتي إلى وعاء محكم الغلق وقومي بتجميده حتى يصبح متماسكاً، لمدة ساعتين تقريباً، يمكن حفظ الجيلاتو مجمداً لمدة تصل إلى أسبوعين.

 

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ