أسرار نجاح عجينة حلى التارت ووصفة سحرية تساعدك

أسرار نجاح عجينة حلى التارت ووصفة سحرية تساعدك

عندما تقومين بإعداد عجينة التارت للمرة الأولى، قد لا تكونين متأكدة من نسبة نجاحها، وغالباً ما تتساءلين، هل ستتشقق، أو ستتكسر أطرافها، كيف أصنعها كما أراها في محلات الحلويات، قومي معنا بإعداد العجين لفطيرة واحدة وتجميد النصف الآخر، أي اصنعي دائماً ما يكفي لمرتين، وتعلمي الاحتفاظ بعجينة الحلوى المجمدة، لتجديها في متناول اليد، مدسوسة في الفريزر وجاهزة للخبز مسبقاً.

 دبي – لينا الحوراني

يتطلب إتقان صنع عجينة الفطيرة بعض الممارسة، وذلك بشكل أساسي للحصول على إحساس بفرد العجينة. ولكن أولاً، اتبعي هذه الشروط:

  • احرصي دائماً على وزن المكونات بالجرامات، بدلاً من قياسها بالحجم.
  • احتفظي بحصيرة كبيرة من السيليكون في مطبخك، والتي توفر سطحاً غير لاصق لفرد العجينة.
  • اشترِي أيضاً صينيتين للفطيرة مقاس 9 بوصات بقاع قابل للإزالة، بهذه الطريقة يمكنك فرد كلتا العجينتين، مع استخدام واحدة، ووضع الأخرى في الثلاجة.
  • كيف أحصل على عجينة حلى تارت ناجحة؟

الطريقة الوحيدة لإتقان فرد العجين هي القيام بحركة لطيفة ومتساوية، وسريعة ولكن ليست صعبة؛ لكن احرصي على أن تظل العجينة باردة، واعلمي أنك إذا ضغطت بقوة شديدة، فسوف تلتصق العجينة، وكلما تدربت أكثر، أصبحت العملية أسهل، إذا كان لديك قوالب التارت، فما عليك سوى تجميد العجينة فيها، فالقوالب المسطحة لا تشغل مساحة كبيرة في الفريزر.

اكتشفي:  أسرار الطهاة الفرنسيين في صنع المعجنات

  • شروط نجاح وصفة عجينة حلى التارت

إليك وصفة  عجينة حلى التارت الزبدية والمقرمشة والمتفتتة والحلوة ذات القوام الثابت الذي يشبه البسكويت، سهلة التحضير وتتناسب مع أي حشوة، لكن احرصي على تكون أكثر رقة وطراوة، وإليك هذه النصائح قبل البدء بعجينة حلى التارت:

  • استخدمي السكر البودرة

من الأفضّل استخدام السكر البودرة لأنه يعطي للعجينة ملمساً أكثر طراوة، وقواماً لا يُضاهى يذوب في الفم، في حين أن استخدام السكر الحبيبي قد يجعل العجينة أكثر تفتتاً، حيث تستخدم كميات مختلفة من السكر حسب الوصفات المختلفة، إذا كنت تفضلين فطيرة أقل حلاوة، فاستخدمي كمية أقل من السكر.

  • استخدمي بيضة

عادة ما يتم إثراء عجينة التارت الكلاسيكية بالبيض أو صفار البيض، في هذه الوصفة، نجد أن استخدام بيضة كاملة أمر مضمون إلى حد كبير، إذا كنت تحبين التجربة، فحاولي استبدال البيضة الكاملة بصفار بيضة واحدة بالإضافة إلى 1-2 ملعقة كبيرة من الكريمة الثقيلة، ولكن إذا كنت مبتدئة، فالتزمي بالبيضة الكاملة.

إذا لم تزني مكوناتك بميزان طعام، فقد ينتهي بك الأمر بعجينة جافة أو رطبة بعض الشيء، ولكن لا تقلقي، إذا كانت جافة، فأضيفي القليل من الماء، وإذا كانت رطبة، فأضيفي القليل من الدقيق.

  • استخدمي أوزان العجين

لأن العجين ينتفخ أثناء الخبز، فستحتاجين إلى خبزه باستخدام أوزان الفطيرة أو الفاصوليا الجافة أو الأرز غير المطبوخ، بمجرد أن تنضج القشرة، يمكنك إزالة الأوزان وتركها تنضج، سيمنع ذلك القشرة من أن تصبح رطبة.

وصفة لتحضير التارت 

المقادير:

  • الدقيق متعدد الأغراض: كوب ونصف
  • السكر البودرة (أو ¼ كوب من السكر الحبيبي): ½ كوب
  • ملح: ¼ ملعقة صغيرة
  • زبدة باردة مقطعة إلى مكعبات صغيرة: ½ كوب
  • بيضة كبيرة
  • خلاصة الفانيليا (اختياري): ½ ملعقة صغيرة

طريقة التحضير:

  1. اخفقي الدقيق والسكر والملح في محضرة الطعام لبضع ثوانٍ حتى تمتزج المكونات، إذا لم يكن لديك محضرة طعام، يمكنك القيام بذلك باستخدام قاطعة المعجنات.
  2. أضيفي الزبدة واخفقي حتى يصبح الخليط متفتتاً ويشبه الدقيق الخشن، حوالي 15 خفقة.
  3. أضيفي البيض وخلاصة الفانيليا واستمري في الخفق حتى لا تجف العجينة وتبدأ في التكتل معاً، حوالي 10-15 ثانية، لكن لا تخفقي حتى تتشكل كرة كبيرة من العجين؛ بل يجب أن تكون العجينة متفتتة تماماً مع كتل كبيرة.
  4. هناك طريقة أخرى للتحقق من صحة تحضير العجينة، وهي أخذ قطعة من العجين والضغط عليها بين إبهاميك، يجب أن تلتصق العجينة دون أن تشعري بأنها جافة أو متفتتة.
  5. ضعي العجينة على سطح مرشوش بالدقيق قليلاً وشكليها على شكل كرة، يجب أن تتجمع بسهولة دون أن تلتصق.
  6. افردي الكرة قليلاً بيديك لتكوين قرص سميك، لفيها بغلاف بلاستيكي وضعيها في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل.
  7. إذا كنت لا ترغبين في استخدام العجينة مباشرة، يمكنك تبريدها لمدة تصل إلى 3 أيام، أو تجميدها لمدة تصل إلى شهر ثم إذابتها طوال الليل في الثلاجة.
  8. لفرد العجينة: أخرجي العجينة من الثلاجة واتركيها على المنضدة لبضع دقائق حتى تلين قليلاً لسهولة فردها.
  9. على سطح مرشوش بالدقيق، افردي العجينة باستخدام الشوبك على شكل دائرة مقاس 11 بوصة، ثم ضعيها برفق في قالب تارت.
  10. (يفضل أن يكون القاع قابلاً للإزالة)؛ يمكنك القيام بذلك عن طريق رش الدقيق على صينية الخبز ولف العجينة بشكل فضفاض حولها، ثم فردها في الصينية.
  11. تخلصي من أي دقيق زائد على السطح، باستخدام سكين حادة، ثم قومي بقص حواف المعجنات لتناسب صينية التارت، غطي الصينية بغلاف بلاستيكي وضعيها في الفريزر حتى تصبح ثابتة، لمدة 30 دقيقة تقريباً، العجين المجمد أقل عرضة للانكماش أثناء الخبز.
  12. لخبز القشرة: سخني الفرن إلى 190 درجة مئوية وضعي الرف في المنتصف.
  13. اضغطي على ورق البرشمان أو ورق الألمنيوم بإحكام على القشرة، مع تغطية الحواف لمنع احتراقها، املئيها بأوزان الفطيرة / الفاصوليا المجففة / الأرز غير المطبوخ، مع التأكد من توزيعها بالكامل على السطح بالكامل. 
  14. اخبزي العجينة لمدة 20 دقيقة، حتى لا يلتصق ورق القصدير بالعجينة، انقلي العجينة إلى رف سلكي وأزيلي الأوزان وورق القصدير.
  15. لخبز القشرة جزئياً: اخبزيها لمدة 5 دقائق إضافية، ستحتاج الآن إلى متابعة وصفة الفطيرة وإضافة الحشوة وإنهاء الخبز، وفقاً لوصفتك، يجب استخدام القشرة إما وهي دافئة أو بعد تركها لتبرد على رف سلكي.
  16. لخبز القشرة بالكامل: اخبزيها لمدة 10 دقائق إضافية حتى تكتسب اللون البني الذهبي وتجف، انقليها إلى رف سلكي واتركيها تبرد تماماً.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ