أسرار نجاح صواني الفرن حسب نصائح الشيفات

أسرار نجاح صواني الفرن، حسب نصائح الشيفات

لكل خطوة في الطبخ أصولها، ويبدأ الأمر منذ دخولك المطبخ باستعداد نفسي، سواء كنت ستحضرين السلطة، أو تعدين الشوربة، أو حتى تجهزين طبق اليخنة إلى جانب الأرز، وقد يخيل إليك أن تحضير الصواني في الفرن هو الأسهل، هو ليس الأسهل، ما لم تكوني تعرفين القواعد، وخطوات نجاح الصينية، سواء كانت وجبة طعام، أو حلوى، وأنت تهدفين إلى منع التصاق الطعام بصواني الخبز، لذلك يمكنك تجربة الطرق الآتية، التي ينصحك بها الطهاة.

دبي – لينا الحوراني

  • نصائح الطاهي الأول

استخدمي ورق البرشمان عالي الجودة: قومي بتغطية صواني الخبز بورق البرشمان، سيؤدي ذلك إلى إنشاء سطح غير لاصق يسهل إزالة المخبوزات منه.

ادهني الصينية: إن دهن صينية الخبز بالزبدة أو الزيت أو بخاخ الطهي غير اللاصق، والتأكد من تغطية السطح بالكامل، وخاصة الزوايا والحواف، يمنع الالتصاق.

رشي الدقيق على الصينية: بعد دهنها بالزبدة، يمكنك رش القليل من الدقيق على السطح المدهون بالزبدة، وهذا مفيد بشكل خاص للكعكات والخبز.

استخدمي حصائر الخبز المصنوعة من السيليكون: حصائر السيليكون قابلة لإعادة الاستخدام وتوفر سطحاً غير لاصق.

  • نصائح الطاهي الثاني

يعتمد ذلك على ما تطبخينه، إذا كنت تقومين بشواء اللحوم أو الخضراوات، يمكنك عادةً رمي المكونات في القليل من الزيت، إذا كنت تريدين المزيد من الحماية، امسحي المقلاة بقليل من الزيت، يمكنك أيضاً تبطينها بورق الألمنيوم أولاً لتسهيل التنظيف، إذا كنت تقومين بخبز البسكويت أو الفطائر أو البيتزا أو ما شابه ذلك، يمكنك استخدام ورق الخبز.

  • نصائح الطاهي الثالث

يعتقد الناس أنه إذا كنت لا تريدين أن يلتصق الطعام، فأنت بحاجة إلى تحريكه كثيراً أثناء طهيه، بينما كان العكس صحيحاً، عليك تركه بمفرده حتى ينضج القاع وتتكون قشرة، عند هذه النقطة ستتحرر القشرة، بالطبع، سيكون من المفيد أيضاً دهن الصينية بالزيت أو استخدام صينية غير لاصقة.

  • نصائح الطاهي الرابع

تسألني السيدات، إذا ما كان هناك خطوات خاصة، للالتصاق بصينية الخبز المعدنية؟ وبرأيي أنه يعتبر ورق البرشمان مفيداً جداً لمنع الالتصاق، حيث يتطلب خبز البسكويت مثلاً ورقاً من دون أي دهون مضافة، لكن الكعك يتطلب ورق البرشمان مع دهن كلا الجانبين بالزبدة، ورش الدقيق أو فتات الخبز على جانب الكعكة من الورق.

  • نصائح الطاهي الخامس

هناك نصيحة مفيدة وهي تسخين الصينية مسبقاً حتى تحرق الأسطح بسرعة، كما أن طبقة من ورق الألمنيوم تناسب صينيتك، بالطبع تلتصق الأشياء بورق الألمنيوم بعد ذلك، (ولمنع الأشياء من الالتصاق بورق الألمنيوم، يمكنك إضافة طبقة ثانية من ورق الألمنيوم، المشكلة أنه قد ينفد ورق الألمنيوم بسرعة إذا فكرت في الأمر كثيراً).

  • نصائح الطاهي السادس

منذ 40 عاماً أعمل كطاهٍ منزلي، وبرأيي أنه يمكن استخدام حصيرة الخبز المصنوعة من مادة السيلبات أو ورق البرشمان على صينية الخبز، لكن سلبيات حصيرة الخبز أنها لا تؤدي إلى تحمير قاع بعض الأشياء بجودة ورق البرشمان - ولكنها تعمل بشكل جيد مع معظم الوصفات.

  • نصائح الطاهي السابع

إذ كنت تريدين طهي قطع الدجاج، افركي زيت الطهي (مثل زيت بذور اللفت العادي جيد، أو أي زيت آخر سيعمل) على صينية الخبز بالكامل، امسحيها كلها تقريباً بالزيت، ثم ضعي صينية الخبز في الفرن واخبزيها لمدة نصف ساعة على درجة حرارة 220 مئوية، ثم أخرجيها واتركيها حتى تبرد حتى تتمكني من تناولها، يجب أن يكون الدجاج ناعماً ومقرمشاً مع طبقة بنية اللون عليه، وهذا يكون حسب التوابل، إذا كان لزجاً بشكل واضح، أعيديه إلى الفرن لمدة نصف ساعة أخرى أو نحو ذلك.

  • نصائح الطاهي الثامن

يكمن السر في درجة الحرارة، يجب أن تكون صينية الفرن ساخنة بدرجة كافية، واعلمي أنك مهما استخدمت صينية غير لاصقة، سيلتصق فيها الطعام من كل بد، وإذا كنت تستخدمين صينية من الكربون أو الفولاذ المقاوم للصدأ، فغالباً ما تواجهين مشكلة التصاق الطعام.

اكتشفي قصص إخفاقات 7 طهاة في المطبخ!

  • نصائح الطاهي التاسع

التشحيم أثناء الطهي باستخدام نوع من الدهون، زيت الفول السوداني / زيت الخضار / زيت الذرة / زيت جوز الهند / زيت الزيتون أو أي شيء أكثر غرابة، سأشير إلى هذا فقط باسم "الزيت"، مع العلم أنه قد يكون شيئاً آخر.

إن وضع القليل من الزيت على الطعام له فوائد عديدة، فهو يساعد على نقل الحرارة بشكل أفضل من المقلاة إلى الطعام، ويساعد على عدم التصاق الطعام، ونأمل أن يكون مذاقه جيداً.

كما أن الصبر سيساعدك، إذا وضعت شيئاً ما - مثل الدجاج - على صينية مدهونة بالزيت وحاولت تحريكه على الفور، فقد يلتصق، في المرحلة الأولية من الطهي، أي لا تحاولي تحريكه.

  • نصائح الطاهي العاشر

الطريقة السهلة هي استخدام صينية غير لاصقة عالية الجودة، المشكلة في هذه الصينية هي أن الطبقة غير اللاصقة لا تدوم طويلاً، وعندما تفسد فإن الصينية الأساسية لها طبقة نهائية خشنة مصممة لمساعدة الطبقة غير اللاصقة على الالتصاق (وهو تناقض في المصطلحات إذا سمعته)، بطبيعة الحال، يلتصق الطعام بهذه الطبقة بشكل كبير للغاية.

لذلك عليك استخدام صينية من الفولاذ المقاوم للصدأ، فإذا كان سطحها مصقولاً للغاية يكون جيداً جداً في عدم الالتصاق، لكنه أيضاً لن يدوم طويلاً.

  • نصائح الطاهي الحادي عشر

الطريقة الأكيدة لمنع التصاق بقايا الطعام في الصينية برأيي، هي استخدام مقلاة مغطاة بالسيراميك (أفضل من الصواني الأخرى غير اللاصقة).

إذا كنت ستطهين الزلابية، فاغلي حوالي كوب من الماء واتركيه على الطاولة، ثم سخني الصينية في الفرن على نار متوسطة إلى عالية لمدة دقيقة، أضيفي ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من زيت الطهي المحايد إلى صينية وانتظري لمدة 30 ثانية حتى يسخن الزيت، ثم أضيفي الزلابية بعناية، اسكبي الماء الساخن على الزلابية وقومي بتغطية الصينية بغطاء، خففي حرارة الفرن إلى متوسطة واتركي الزلابية تنضج بينما يتبخر الماء ببطء - يستغرق الأمر حوالي 10 دقائق، أزيلي الغطاء عندها ستجدين أن كل شيء أصبح جاهزاً.

  • نصائح الطاهي الثاني عشر

إذا كنتِ ترغبين في منعها من الالتصاق بالمقلاة، ضعي طبقة رقيقة من الزيت في المقلاة قبل أن تنزل قطع اللحم، واطهيها لمدة دقيقتين تقريباً أو حتى تكتسب قشرة بنية مقرمشة، لا تلمسيها حتى تصبح مقرمشة، اطبخيها على البخار حتى تنضج تماماً ويجب أن تخرج من المقلاة بسهولة، إذا لعبت بها، ستلتصق.

  • نصائح الطاهي الثالث عشر

يسألني الكثير من الناس عن سبب أن كعكتهم تلتصق دائماً بالصينية، حتى عندما يستخدمون رذاذ الخبز غير اللاصق، وبرأيي أنه قد يكون الأمر متعلقاً بنوع الكعكة التي تصنعينها، أو نوع الصينية  التي تستخدمينها (بعضها مصنوع خصيصاً ليكون غير لاصق)، قد يكون أيضاً أنك استخدمت الرذاذ بشكل غير كاف، أوصي برش الصينية، ثم ضعي ورق البرشمان فيها، ثم رش الورق، تتطلب بعض وصفات الكعك أيضاً رش الورق بالدقيق، لكنني أجد أن الزيت عادة يكون كافياً.

  • نصائح الطاهي الرابع عشر  

كيف أمنع الطعام من الالتصاق بالصينية القياسية (غير المطلية)؟ هو سؤال يراود سيدات المنزل كثيراً، والإجابة عن هذا السؤال ببساطة هي أنه لا توجد طريقة واحدة لمنع الطعام من الالتصاق بصينية عادية، وذلك لأن الإجابة تعتمد إلى حد كبير على طريقة الطهي التي تستخدمينها وتفضيلاتك الشخصية أو أصدقائك أو الأشخاص الآخرين الذين تقومين بالطهي لهم والقيود المفروضة عليهم.

على سبيل المثال، إذا كنت تتحدثين عن القلي، فإن الإجماع العام سيكون استخدام الزيت سواء في شكل طعام ينتج الزيت أو زيت معالج، لمنع الطعام من الالتصاق، لكن بعض الناس يتجنبون الزيوت المضافة بسبب مشاكل طبية أو مشاكل غذائية حيث يختارون عدم استخدام الزيوت المعالجة و/أو الحيوانية.

واعلمي إن أغلب تطبيقات الطهي تكون سيئة للغاية في الصواني غير اللاصقة، فمن الصعب للغاية أن يتكرمل أي شيء بشكل صحيح فيها، لذلك استخدمي الدهون المناسبة، وحافظي على حرارتها ثابتة، واحرصي على أن يكون الطعام "جافاً" نسبياً عند وضعه في الفرن لمنعه من الالتصاق، في بعض الحالات، نريد أن يلتصق الطعام ببعضه في الصينية فهي أسرع طريقة لضمان النكهة في الصلصة.

  • نصائح الطاهي الخامس عشر

كيف أمنع البيتزا من الالتصاق بالصينية؟ هو سؤال يراود جميع عشاق البيتزا، وما أكثرهم حول العالم، وعادة ما يتم رش القليل من الدقيق على الصينية قبل وضعها في الفرن، بالطبع، تأكدي من أن قاعدة البيتزا الخاصة بك جافة، قد يكون تكوين عجينة البيتزا أيضاً سبباً لالتصاقها بالصينية أيضاً، لكن قومي بتغطية الصينية بكمية وفيرة من الزيت، فهذا يعمل على تحسين طعم البيتزا.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ