أفكار استخدام بواقي الكيك الإسفنجي ونصائح لتخزينها

من الكعكات التي تباع في المتاجر إلى الكعكات التي تزينها كريمة الزبدة، لا شك أن الكعك يشكل جزءاً كبيراً من عشقنا للحلويات، حيث يتناول البعض شرائح قد لا يعدها، وآخرون يلتزمون بحصتهم الأسبوعية، أو لا يتذوقون هذا النوع من الحلويات الذي قد يحتوي على سعرات حرارية عالية، وذلك تبعاً لطريقة التحضير.

لكن الكعك يتصدر أيضاً قائمة أكثر 10 أطعمة هدراً حول العالم، إليكم أفكاراً للمساعدة على حفظه طازجاً لفترة أطول، وبعض الأفكار الجديدة للمساعدة في إعادة تدويره، إلى طبق لذيذ وجديد للغاية.  

دبي – لينا الحوراني

  • استخدميه مع الآيس كريم

حاولي استبدال البسكويت في وصفة آيس كريم كعكة الجبن بالتوت الأسود بفتات الكيك الإسفنجي، للحصول على حلوى لذيذة، للحصول على شيء أكثر طراوة حاولي رش بعض فتات الكيك على الفاكهة المطهية أو المشوية؛ مثل حلوى المانجو المشوية.

  • استبدلي شرائح الخبز به

استبدلي شرائح الخبز في بودينج الخبز والزبدة بالكيك، ما عليك سوى أخذ وصفتك المفضلة واستبدال الخبز بأي كعكة متبقية لديك.

  • أعدي كرات الكيك بالكريمة

يمكن استخدام بقايا الكيك المثلج عبر لفه على شكل كرات، حيث تعمل طبقة التزيين على إضافة الرطوبة للمساعدة في التصاق الفتات ببعضها البعض، فتتي الكيكة واخلطيها مع كمية إضافية كافية من كريمة الزبدة لتشكيل خليط قابل للتشكيل، كوري الكعكة على شكل كرات، ضعيها في الثلاجة حتى تتماسك، ثم اغمسيها في الشوكولاتة المذابة لتغطيتها.

  • اصنعي حلوى الترافل

تعتبر حلوى الترافل الكلاسيكية القديمة مثالية لاستخدام فتات الكعكة الزائدة، ما عليك سوى تحميص فتات الكعكة المتبقية في الفرن حتى تصبح مقرمشة عند الحواف، ضعيها في أكواب ورشيها بالليمون، وهو "مشروب يتميز بطعمه الحلو ونكهته الحمضية القوية ورائحة الليمون القوية" اسكبي فوقها مربى التوت ومربى الليمون، ثم غطيها بالكريمة المخفوقة وقشر الليمون والتوت الطازج.  

  • اصنعي ميلك شيك مميز

فتتي الكعكة القديمة، مع طبقة التزيين وكل شيء، ثم ضعيها في الخلاط مع بضع كرات من الآيس كريم والحليب، ستتذوقين طعم حفلات أيام ميلاد طفولتك.

  • اصنعي الخبز المقلي

إن الكعكات الصلبة مثل كعكة ماديرا أو الكعكات السميكة مثالية لتحويلها إلى خبز محمص فرنسي شهي، اخفقي البيض مع القليل من الحليب، قطعي شرائح سميكة من الكعكة القديمة واغمسيها في خليط البيض، اقليها لبضع دقائق على كل جانب حتى تكتسب اللون الذهبي وقدميها مع كومبوت الفاكهة أو رشة من الشراب.

  • اعملي طبقة التارت المتفتتة

استخدمي فتات الكيك بدلاً من فتات البسكويت في أي وصفة لطبقة فطيرة البسكويت، نعم الأمر بهذه السهولة، بهذا تعدين طبقة التارت التي يمكن شيُّها في الفرن، قبل وضع خليط الليمون أن البطاطا الحلوة فوقها.  

  • أعدي الكعكة مع الفاكهة والكاسترد

فتتي الكعكة، واخلطيها مع الفواكة، مثل البلوبيري أو قطع المانجو، أو شرائح الدراق، واسكبي فوقها الكاسترد وأي مكونات أخرى تتناسب مع نكهة كعكتك، وضعيها في أكواب وفوقها آيس كريم الفاكهة.  

اكتشفي أسرار نجاح عجينة حلى التارت ووصفة سحرية تساعدك

  • اقلي شرائح الكيكة

قومي بقلي قطع الكيك السادة، بالزيت العميق، حتى تتقرمش، وبمجرد قليها، ستحصلين على حلوى رائعة سيحبها جميع أفراد الأسرة، بعد إضافة الفاكهة والعسل فوقها.  

  • ابتكري براونيز سريعاً

قومي بتحضير كعكات البراونيز، بعد تقطيع بقايا الكيكة إلى قطع صغيرة أو متفتتة في قالبك، وضعي فوقها الشوكولاتة السائلة.  

  • اصنعي حلوى شارلوت بطريقة مختلفة

شارلوت هي حلوى كلاسيكية فخمة حيث توضع أصابع السيدة في صينية بها موس أو كاسترد مزين بالفاكهة، يمكنك استبدال أصابع السيدة بقطع من بقايا الكعكة وستحصلين على حلوى جديدة تماماً ولذيذة مثل الحلوى الكلاسيكية.

  • ابتكري بسكويت فتات الكيك

يتم الترويج لها كطريقة لإعادة تدوير قطع كعكة الزفاف، حيث تستخدم بسكويت فتات الكيكة كقاعدة للعجين للحصول على بسكويت مقرمش ولذيذ.

7  نصائح لتخزين الكيك

إن حفظ الكعكة بشكل صحيح يمكن أن يساعدك على الاستمتاع بهذه الحلوى لعدة أيام بعد تقديمها لأول مرة.

  • قومي بتحليل وصفة الكيك

قبل أن تقرري كيفية تخزينها، عليك أن تعرفي ما بداخلها حتى تتمكني من حفظها، يمكن أن تظل كعكة الشوكولاتة المغطاة بالغاناش مع صقيع الزبدة في درجة حرارة الغرفة، ولكن يجب أن تظل كعكة الكريمة مع حشوة الفاكهة الطازجة في الثلاجة، يجب أن تتأكدي إذا كانت أي مكونات قابلة للتلف، مثلاً كعكات الجبن لا بد من وضعها في الثلاجة لأنها تحتوي على مكونات مختلفة عن الكعكة العادية.

  • عززيها بالكريمة

تعمل الكريمة كمادة حافظة طبيعية طالما أنها لا تحتوي على منتجات ألبان أو فواكة قابلة للتلف، بمجرد قطع الكعكة، قومي ببساطة بتغطية الحواف المقطوعة بمزيد من الكريمة للمساعدة في بقائها لفترة أطول، هذا يحافظ على الرطوبة من دون الحاجة إلى اللجوء إلى التغليف البلاستيكي أو الألومنيوم، لا تعتمدي على قطع الكريمة داخل كعكة الطبقات للقيام بالمهمة، بل يجب عليك تغطية المنطقة المكشوفة بالكامل بالكريمة الجديدة.

  • جمديها لفترات أطول

يمكنك تجميد الكعكة دائماً إذا كنت لا تخططين لتناولها لفترة طويلة من الوقت، إذا وضعت كعكة كاملة غير مقطعة في الفريزر، فيمكنك بسهولة جعل هذه الحلوى تدوم لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، لكن تأكدي من تغليف الكعكة قبل وضعها في الفريزر.

  • خزنيها بطريقة تريحك

لست بحاجة إلى حامل كعك مُصنَّع خصيصاً لتخزين الحلوى جيداً، ضعي الكعكة على طبق أو صينية خبز، ولفيها بورق ألومنيوم، ثم ضعي وعاء مقلوباً فوقها كحاوية تخزين مؤقتة، سيحافظ هذا على كعكتك طازجة لمدة تتراوح من ثلاثة إلى سبعة أيام.

  • احمي طبقة التزيين

ضعي الكعكة في الثلاجة لمدة عشرين دقيقة أو نحو ذلك لتصلب طبقة التزيين قبل تغليفها للتخزين، أدخلي أعواد الأسنان في الجزء العلوي وجوانب الكعكة حتى لا يلمس الغطاء طبقة التزيين نفسها.

  • اعتمدي على درجة حرارة الغرفة

اعتمدي على درجة حرارة الغرفة لزيادة مدة صلاحيتها؛ إذ يمكنك ترك الكعكة المغطاة طوال الليل دون حتى لفها، ويجب أن تكون على ما يرام إلى أقصى حد - ما يصل إلى حوالي ثلاثة إلى سبعة أيام- ما لم تتطلب مكونات معينة أن تظل مبردة.

  • لفي الكعكة

استخدمي ورق الألمنيوم أو الغلاف البلاستيكي لحماية الكعكة إذا كنت تخططين لتناولها على مدى عدة أيام، إذا اخترت وضع الكعكة المغلفة في حاوية محكمة الغلق لمزيد من الأمان، فتأكدي من ترك جزء صغير مفتوحاً، احمي الكعكات من الغبار والحشرات الأخرى التي قد تكون في مطبخك، لكنها لا تزال بحاجة إلى الهواء للاحتفاظ بقوامها.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ