كيفية تنظيف أدوات الخبز المعدنية والتخلص من الصدأ

كيفية تنظيف أدوات الخبز المعدنية والتخلص من الصدأ

عندما تتعرض الأواني المعدنية للرطوبة، يمكن أن تكسوها بقع قبيحة من الصدأ. لا يعد تناول الصدأ آمناً، لذا من المهم إزالته قبل الطهي أو الخبز باستخدام أدوات المطبخ الخاصة بك، لذلك يكشف لك "مطبخ سيدتي"، عدة طرق سهلة لإزالة الصدأ من أواني الطهي المصنوعة من الحديد الزهر والفولاذ المقاوم للصدأ والأواني غير اللاصقة وغيرها من الأواني المعدنية باستخدام المكونات التي من المحتمل أن تكون موجودة بالفعل في المنزل. بعد ذلك، سنخبرك بكيفية منع تكون الصدأ من أساسه.

دبي – لينا الحوراني

  • طريقة إزالة الصدأ باستخدام صودا الخبز

الخطوة 1: بللي أواني الطهي، فالماء يعمل على ترطيب أواني الطهي ويمنع التصاق صودا الخبز بالوعاء أو المقلاة وتكوين عجينة. ورشي صودا الخبز على الجزء الداخلي والجوانب وأسفل أواني الطهي حيث ترين الصدأ. صودا الخبز هي منظف طبيعي خفيف الكشط يذيب الصدأ ويزيله، من الأواني غير اللاصقة، والمقالي، وأواني الطبخ، وأوراق الخبز المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، والحديد الزهر، وغيرها من المعادن.

الخطوة 2: اتركي صودا الخبز لمدة 30 دقيقة، وامنحيها الوقت الكافي لاختراق الصدأ وإحداث سحر التنظيف. ما عليك سوى ضبط المؤقت لمدة 30 دقيقة وترك القدر أو المقلاة أو صينية الخبز. وللحصول على قوة تنظيف إضافية، اسكبي القليل من الخل الأبيض على صودا الخبز. سيؤدي هذا إلى تفاعل فقاعات يساعد في إذابة الصدأ.

الخطوة 3: خذي إسفنجة التنظيف أو قطعة من القماش وافركي بها صودا الخبز والبقع الصدئة باستخدام حركات دائرية. إذا كنت تتعاملين مع الكثير من الصدأ، فاستخدمي الضغط القوي وبعض الجهد لإزالة البقع. وبالنسبة لأواني الطهي المصنوعة من الحديد الزهر: افركيها باستخدام صوف فولاذي إذا كنت تعانين من صدأ شديد، لكن لا تستخدمي الصوف الصلب على الأواني والمقالي المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو غير اللاصقة، حيث يمكن أن يخدش المعدن ويتسبب في إتلافه. بدلاً من ذلك، استخدمي إسفنجة أو فرشاة أسنان.

أو افركي الصدأ بالبطاطس، حيث تحتوي البطاطس على حمض الأكساليك الذي يساعد في إذابة الصدأ. ما عليك سوى قطع أي بطاطس إلى نصفين وفرك الطرف المقطوع في صودا الخبز والصدأ.

الخطوة 4: اغسلي المقلاة بالماء والصابون ثم جففيها بمنشفة. اشطفي صودا الخبز وإذا كنت لا تزالين ترين بقعاً من الصدأ بعد شطف القدر أو المقلاة، فكرري الخطوات المذكورة أعلاه لإزالة ما تبقى من الصدأ.

بالنسبة للحديد الزهر، اشطفي المقلاة تحت الماء من دون صابون. جففيها على الموقد على نار متوسطة إلى منخفضة. ثم، اسكبي ملعقة صغيرة من الزيت النباتي في المقلاة وافركيها من الداخل والجوانب والقاع بمنشفة ورقية.

  • طريقة نقع الحديد الزهر والفولاذ الكربوني في الخل

الخطوة 1: املئي حوضك أو وعاءً بنسب متساوية من الخل الأبيض والماء. بما يكفي لاحتواء أواني الطهي المصنوعة من الحديد الزهر أو الفولاذ الكربوني بنسبة 50% من الخل الأبيض و50% من الماء، يحتوي الخل الأبيض على حمض الأسيتيك الذي يذيب ويزيل البقع الصعبة من الصدأ على الأواني والمقالي.

الخطوة 2: انقعي القدر أو المقلاة في محلول الخل لمدة ساعة. مع التأكد من تغطية جميع البقع الصدئة. ثم اتركيها في المحلول لمدة ساعة على الأقل للسماح للخل بالتليين وإزالة الصدأ. وفي حالة الصدأ الشديد، اتركي القدر أو المقلاة في المحلول لمدة تصل إلى 5 ساعات.

إذا كانت لديك طبقة خفيفة من الصدأ، فما عليك سوى رش القدر أو المقلاة بمزيج من أجزاء متساوية من الخل والماء. ثم اتركي المحلول لمدة 10 دقائق.

الخطوة 3: ارفعي القدر أو المقلاة من محلول الخل ونظفي بقايا الصدأ، بإسفنجة أو صوف فولاذي. إذا كنت تتعاملين مع صدأ بسيط، افركي القدر أو المقلاة بإسفنجة التنظيف. إذا كانت أواني الطهي مغطاة بالصدأ، افركيها باستخدام وسادة صوف فولاذي.

الخطوة 4: بعد إزالة كل الصدأ من القدر أو المقلاة المصنوعة من الحديد الزهر، اغسلي أواني الطهي بالماء الدافئ. ثم جففيها بمنشفة مطبخ ثم تبليها بالزيت وضعيها على موقد متوسط إلى منخفض لإزالة كل الرطوبة.

اكتشفي:  أفضل طرق لتنظيف حلل السيراميك المحروقة

  • طريقة التخلص من الصدأ بالملح الخشن

الخطوة 1: صبي ملح البحر الخشن في القدر أو المقلاة الصدئة. الملح مادة كاشطة خفيفة، مما يساعد في إزالة الصدأ القاسي. يميل الملح إلى أن يكون شديد الكشط للمقالي غير اللاصقة، لذا اختاري إزالة أي صدأ باستخدام صودا الخبز بدلاً من ذلك.

الخطوة 2: افركي الملح والصدأ بقطعة بطاطس أو ليمونة. اقطعي البطاطس إلى نصفين وافركي الطرف المقطوع في الملح. استمري في فرك القدر أو المقلاة أو الصينية حتى يزول الصدأ. كما يعمل حمض الستريك الموجود في الليمون بشكل مشابه للخل ويساعد في إذابة الصدأ. لكن إذا بدأ الملح في التحول إلى اللون الأحمر أو البرتقالي بسبب الصدأ، فما عليك سوى التخلص منه وصب كمية جديدة من الملح في أواني الطهي الخاصة بك.

الخطوة 3: نظفي المقلاة بالماء والصابون، ثم جففيها بمنشفة. ضعي المقلاة تحت حوض المطبخ لشطف الملح والصدأ، ثم اغسليها جيداً بصابون الأطباق والماء الدافئ. ثم جففيها تماماً بمنشفة مطبخ نظيفة. وبالنسبة للحديد الزهر: اشطفي القدر أو المقلاة بالماء فقط. ثم جففيه فوق الموقد على نار متوسطة إلى منخفضة.

  • طريقة تنظيف الحديد الزهر باستخدام الصوف الصلب

الخطوة 1: إذا كانت لديك طبقة خفيفة من الصدأ في القدر أو المقلاة المصنوعة من الحديد الزهر، فإن القليل من الماء الدافئ والصوف الصلب هو كل ما تحتاجه عادةً لإزالتها بسرعة. لكن لا تفركي الأواني والمقالي المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو غير اللاصقة باستخدام الصوف الفولاذي. لأنه مادة كاشطة للغاية ويمكن أن تخدش الفولاذ المقاوم للصدأ أو ترفع الطبقة غير اللاصقة على أواني الطهي غير اللاصقة.

الخطوة 2:  اشطفي الحديد الزهر تحت الماء، ثم امسحيه بمنشفة وتبليه بالقليل من الزيت، ثم ضعيه فوق الموقد على نار متوسطة إلى منخفضة.

كيف أمنع الصدأ على الأواني والمقالي من البداية؟

  • نظّفي الأواني والمقالي وأدوات الطهي الأخرى بعد كل استخدام، وتأكدي من إزالة بقايا الطعام والزيت من أواني الطهي قبل تخزينها. يمنع التنظيف المنتظم تراكم الأوساخ التي يمكن أن تؤدي إلى الصدأ ويطيل عمر الأواني والمقالي.
  • اشطفي أدوات الطهي الحديد الزهر الخاصة بك تحت الماء، واكشطي أي بقايا طعام باستخدام قطعة قماش أو إسفنجة.
  • تجنبي وضع الأواني والمقالي في غسالة الأطباق، حيث إن البيئة الرطبة قد تشجع على تكوّن الصدأ.
  • جففي الأواني والمقالي بمنشفة أو على الموقد بعد تنظيفها؛ إذ يتكون الصدأ أو أكسيد الحديد عندما يتعرض الحديد أو الفولاذ للماء. فقط جففيها بمنشفة مطبخ نظيفة، أو قومي بتسريع عملية التجفيف عن طريق تسخين أواني الطهي على حرارة متوسطة إلى منخفضة فوق الموقد. وإذا قمت بتجفيف أواني الطهي باستخدام الحرارة، اتركيها تبرد تماماً قبل تخزينها.
  • تبّلي أواني الطهي المعدنية بزيت الطهي. إن تتبيل أواني الطهي أو طلائها بزيت الطهي يضيف طبقة واقية تساعد في منع الرطوبة. تستفيد كل أواني الطهي المعدنية من التتبيل، وليس فقط المقالي المصنوعة من الحديد الزهر. ما عليك سوى صب 1 إلى 2 ملعقة كبيرة (15-30 مل) من الزيت النباتي أو السمن المذاب في القدر أو المقلاة. ثم افركي الزيت في قاع وجوانب وخارج أواني الطهي باستخدام منشفة ورقية.
  • قومي بتخزين الأواني والمقالي في مكان جاف، سواء كنت تقومين بتكديس أو تعليق الأواني والمقالي، احفظيها بعيداً عن المناطق الرطبة في مطبخك، مثل بالقرب من الحوض أو غسالة الأطباق. بل ضعيها داخل خزائن المطبخ أو تعليقها على رف حائط.
  • إذا قمت برص الأواني والمقالي، فضعي منشفة ورقية أو واقياً للمقالي داخل كل قطعة من أدوات الطهي لامتصاص أي رطوبة ومنع الخدوش.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ