منسف بالدجاج والطماطم

منسف بالدجاج والطماطم

منسف بالدجاج والطماطم ... يرتبط "المنسف" تاريخيا بالأردن من خلال حادثة تروى عن الملك ميشع، أحد ملوك مملكة "مؤاب"، التي تأسست في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، ودامت إلى القرن الرابع قبل الميلاد. حيث أرد الملك أن يختبر ولاء شعبه المؤابي في الحرب فطلب من شعبه أن يطبخوا اللحم باللبن، ناسفين بكل ما تقتضيه الحرب من تقشف، فسميت الأكلة المنسف... والمنسف وجبة ذات معايير خاصة وطقوس خاصة، وأيضاً لأشخاص تربطهم علاقات خاصة بمعنى أنها تُقدَّم وفق بروتوكول معين للضيافة وطريقة التقديم والترتيب.

وفي هذه الوصفة المميزة، نقدم المنسف بالدجاج والطماطم، حيث يتم طهي الدجاج باللبن الجميد، ويزين بـ الزبيب والصنوبر والبقدونس.

المقادير

- الدجاج : كيلو
- لبن : 1 كيلو (مخلوط مع جميد أو لبن عادي)
- أرز بسمتي : 3 اكواب
- مرق دجاج : 5 اكواب
- البصل : 2 حبة
- السمنة : 3 ملاعق كبيرة
- طماطم : كيلو (مقطعة ناعم)
- معجون الطماطم : نصف كوب
- الثوم : فصّان (مدقوق)
- الزعفران : نصف ملعقة صغيرة
- الكركم : ملعقة صغيرة
- القرفة : 2 عود
- كبش القرنفل : حسب الحاجة
- هيل : حسب الحاجة (حبّ)
- ملح : حسب الرغبة
- بهارات مشكلة : حسب الحاجة
- مكسرات : حسب الرغبة (زبيب - صنوبر – بقدونس)

طريقة التحضير

  1. اسلقي الدجاج في الماء وضعي معه عيدان القرفة، وكبش القرنفل، وحبّ الهيل، وقليلاً من الكركم وملحاً وبهارات مشكلة، ومن ثم أضيفي نصف كمية البصل المقطع لشرائح.
  2. ضعي اللبن المخلوط مع الجميد في وعاء للطبخ، وارفعيه على نار هادئة حتى الغليان مع التحريك المستمر، ومن ثم أضيفي الدجاج، واتركيه على نار هادئة حتى درجة الإستواء.
  3. في قدر عميق على نار متوسطة، شوّحي باقي كمية البصل، وضعي الطماطم المقطعة ناعم، ومعجون الطماطم، وفصان من الثوم المدقوق، واتركي الخليط لـ 5 دقائق.
  4. أضيفي الأرز بعد غسله، وضعي كمية مرق الدجاج، واتركي الأرز حتى يغلي الماء، ثم خففي النار تحته، وضعي غطاء الطنجرة، لن يستغرق الأمر أكثر من 30 دقيقة لتحصلي على الحبة المثالية.
  5. اسكبي الأرز في طبق، وضعي فوقه قطع الدجاج، بعد رفعها من اللبن، وزيني الطبق بالصنوبر المحمص والزبيب، ثم رشيه بوريقات البقدونس، وقدميه مع شراب اللبن بالجميد.

شاهدي:  المنسف الأردني على الطريقة التقليدية بالفيديو

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

مزيد من الوصفات

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ