أسرار نجاح محشي الكوسا

أسرار نجاح محشي الكوسا

للكوسا إسم آخر تُعرف به وهو (القريع)، والكوسا من الخضار المشهورة بالسعرات الحرارية القليلة، وتُحضر المطابخ العربية والعالمية الكوسا بالعديد من الأطباق، ويعدّ محشي الكوسا من أشهرها، والذي تُحفر ثم تُحشى الكوسا بالأرز مع اللحم المفروم وتُطهى بصلصة الطماطم، ثم وصفة مخشي الكوسا أو شيخ المحشي الذي تختلف حشوته باللحم المفروم والمطبوخ باللبن الزبادي، كما وهناك العديد من الوصفات مثل شوربة الكوسا، وغراتان الكوسا، وعجة الكوسا، وقوارب الكوسا، ومتبل الكوسا.

وللكوسا العديد من الفوائد الغذائية، حيث تحتوي الكوسا على فيتامين A والذي يعزز من البصر وجهاز المناعة، والكوسا غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحماية من التلف الناجم عن الجذور الحرة، وهي مواد كيمائية تنتج في الجسم، وتلعب دوراً في السرطان، كما وتعمل الكوسا في الوقاية من الإمساك ومفيدة للقلب لأنها تحتوي على الألياف الغذائية.

** اكتشفي أسرار نجاح حشوة الأرز

نستعرض لكِ بعض الأسرار في تحضير محشي الكوسا، لضمان الحصول على وصفات كوسا شهية وناجحة في كل مرة.

  • اشتري حبات الكوسا متوسطة الحجم أو الصغيرة

عند شراءك حبات الكوسا الصغيرة الحجم أو المتوسطة من السوق، نضمن لكِ عدم تكسر الحبات داخل قدر الطهي، وذلك لعدم احتواء الكوسا على كمية كبيرة من أرز الحشي والذي سيزيد من وزنها ويؤدي إلى تكسّرها عند الطهي.

  • لا تبالغي في حفر الكوسا

اتركي طبقة بسُمك معقول عند عملية حفر الكوسا وإزالة اللبّ منه وذلك يرجع لسببين، الأول: أن الكوسا ستفقد جزءاً من الماء الموجود فيها أثناء عملية الطهي مما سيؤدي إلى انكماش حجمها قليلاً، وثانياً: عملية المبالغة في حفر حبات الكوسا ستؤدي إلى هشاشة قشرتها وتكسرها أثناء الطهي.

  • إضافة الملح للكوسا قبل حشوها

يُوصف مذاق الكوسا بأنه حلو بعض الشيء، لهذا فإنها تحتاج إلى إضافة القليل من الملح لضبط طعمها، ويمكنكِ تتبيل الكوسا المحفورة بالقليل من الملح قبل عملية الطهي، أو وضعها في منقوع ماء وملح ورّجها ثم تفريغها من الماء وحشوها.

  • استخدمي الأرز قصير الحبة / أو الأرز المصري للحشو

يتناسب الأرز القصير الحبة مع جميع أنواع المحاشي فهو يعطي لمحشي الكوسا المذاق الدسم والشهي، ولا بدّ من الإشارة هنا وخاصة للمبتدئات في الطهي، عند حشو الكوسا يجب ترك ما مقداره عقلة إصبع فارغاً دون حشو، والحرص على عدم رص حبات الأرز إلى الداخل أثناء الحشو، لضمان إستواء الأرز، والحصول على كوسا غير مكبوتة وغير مكسرة أثناء الطهي.

  • العناية بمقادير مرق المحشي

لا بدّ من الحرص على كمية المرق المضافة لمحشي الكوسا لأن الأرز في داخله يحتاج إلى كمية كبيرة منه للوصول إلى درجة النضوج، وننصحكِ باستخدام عصير الطماطم الطازج المنزلي مع إضافة صلصة الطماطم الجاهزة للحصول على طعم أشهى وأطيب. كما ويجب عليكِ بغلي المرق في القدر ثم إضافة حبات الكوسا وليس العكس، وترك حبات الكوسا تُطهى لفترة مناسبة، ولا تبالغي في الطهي لأن ذلك سيؤدي إلى انفجار الكوسا داخل القدر وخروج الحشوة منه.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ