أشهر حلويات عيد الفطر

أشهر حلويات عيد الفطر

مع اقتراب انتهاء شهر رمضان المبارك، والبدء باستقبال عيد الفطر السعيد، يستعد المسلمون حول العالم للاحتفال بفرحة قدوم العيد، وبتقديم روح الكرم والجود بضيافة أنواع مختلفة وعديدة ومنوعة جداً من حلويات عيد الفطر، حيث تُقدم هذه الحلويات في عيد الفطر المبارك بعد الانتهاء من صلاة العيد مع فنجان القهوة العربية، والتي تُقدم بالعادة ساخنة.

وكما هو معروف فإن الحلويات وأنواع الطعام التي يتم تقديمها في عيد الفطر، تختلف في المنطقة العربية، وأيضاً تختلف من منطقة إلى أخرى.

تعرفي مع مطبخ سيدتي على حلويات عيد الفطر في المنطقة العربية، نقدم إليكِ قائمة بأكثر حلويات عيد الفطر التقليدية من منطقتنا العربية:

حلويات عيد الفطر حول العالم

  • المعمول

هذه الحلوى تحظى بشعبية واسعة وكبيرة خاصة في بلاد الشام، ويتم إعدادها خلال هذه الأيام التي تسبق العيد، وتقدم في عيد الفطر وعيد الأضحى، والمعمول عبارة عن حبات معدّة من السميد أو الطحين، وتتنوع حشواته بالجوز المفروم، أو بمعجون التمر أو بالفستق الحلبي المجروش، ويُغطى المعمول بعد خبزه ونضوجه بطبقة من السكر البودرة الناعم. 

  • كحك العيد

ويُطلق عليه أيضاً اسم الكحك المصري لأنه من الحلويات التي تتزين بها طاولات الضيافة في العيد في مصر، ويعود أصل الكحك إلى العصور الفرعونية القديمة، ويتكون الكحك بشكل أساسي من الدقيق والسمن واللبن والخميرة، حيث يتم خلطها بمعايير دقيقة، ويمكن أن يحُشى الكحك بالتمر أو الحلقوم أو الجوز أو الفستق الحلبي.

  • الكليجة

يعتبر حلى الكليجا من أشهر حلويات المطبخ الخليجي والعراقي، ويُقدم في الأعياد والمناسبات والجمعات العائلية، وهو عبارة عن قطع من الحلوى أو البسكويت المحشية بالتمر، وتحضر العجينة بنوعين من الطحين / الدقيق مع الحليب البودرة، وتُحشى حبات الكليجا بخليط من السكر المتبل بالقرفة والزنجبيل واللومي المطحون، والمعطرة بماء الورد، وتقدم الكليجا كضيافة خلال أيام العيد مع القهوة السعودية أو القهوة العربية.

  • لاسيدا / الفقاص / المقروط أو التشاراك

بالعادة يبدأ المغاربة احتفالاتهم بالعيد بهذا الطبق الحلو، وحلى لاسيدا، هو عبارة عن طبق من الحلويات المكونة من الكسكس مع العسل والزبدة المتبلة ببعض أنواع من التوابل ذات الرائحة الفواحة، ويشبه لاسيدا بودينغ الأرز.

والفقاص يعتبر من الحلويات الرئيسية للعيد في المغرب، وهو عبارة عن حلوى جافة مصنوعة من البيض، والسكر، والطحين، والخميرة، ويُضاف إليه مكونات مثل الفواكة المجففة أو المعسلة والحليب كما يمكن إضافة المكسرات مثل اللوز أو الزبيب.

المقروط والتشاراك من أطيب حلويات عيد الفطر المبارك، وهذه الحلوى تشتهر بها الجزائر بالإضافة من أنواع الحلوى التقليدية الشعبية، مثل المقروط والصامصة والتشاراك والغريبة.

  • عصيدة

من وصفات الحلويات المشهور تقديمها في الأعياد، وهي طبق حلو يقدم مع العسل والسمن ودبس التمر، ومعروفة بالمكونات البسيطة، مكونة من دقيق القمح المطبوخ ومقدار من العجين، وتحظى العصيدة بشعبية كبيرة في المملكة العربية السعودية واليمن والإمارات العربية المتحدة والسودان وليبيا.

  • البقلاوة

من أشهر أنواع الحلويات الشرقية والشعبية المحبوبة في جميع أنحاء الدول العربية، وكانت البقلاوة قديماً تُحضّر في تركيا وبعض البلاد العربيّة بأشكال وأنواع مختلفة، وأصبحت الآن تُحضّر في الكثير من البلدان وبنكهات جديدة ومبتكرة، والبقلاة مصنوعة من طبقات من عجينة الفيلو المغطاة بالزبدة والفستق الحلبي المفروم والممزوج بأنواع من المكسرات الأخرى مثل الكاجو أو اللوز، ثم تخبز البقلاوة في الفرن حتى تنضج، وأخيراً تُحلى بالقطر / الشيرة.

  • رانجينا

من الحلويات المشهورة جداً في البحرين، وهي حلوى مصنوعة من التمر والطحين والجوز والتوابل المنكهة بالهيل والزعفران وجوزة الطيب والقرفة وتمتزج بشكل مثالي، وعادة ما تقدم مع القهوة في البحرين.

  • الزلابية

الزلابيا أَو المشبك هي نوع من أنواع الحلويات الشعبية المشهورة جداً في عدد من البلدان العربية وخاصة في مصر وبلاد الشام والمغرب العربي والعراق، ومميزة بشكلها الدائري المتشابك.

  • عيش السرايا

من الحلويات الشرقية التي تشتهر في مصر وبلاد الشام وتركيا، ويقدم في المناسبات والأعياد، وعيش السرايا عبارة عن فتات الخبز المحلى بالقطر والمغطى بطبقة من الكريمة من الأعلى، ويزين بالمكسرات المحمصة.

  • ليالي لبنان

حلى ليالي لبنان من أشهر الحلويات الباردة في بلاد الشام، والحلى يتكون بشكل أساسي من الحليب والسميد ويعلو الحلى طبقة من الكريمة المخفوقة أو القشطة، ويزين الحلى بالفستق الحلبي المحمص، أو يمكن تزيينه بالفواكة مثل الكرز والفراولة والموز ويتم سكب القطر عليه عند التقديم بحسب الرغبة.

  • الحلويات الشامية

هناك العديد من الحلويات المشهورة في المطبخ الشامي، والتي تقدم على سفرة عيد الفطر مثل المبرومة، والشرحات، والبقلاوة، والبلورية، وكول وشكور، والوربات بالفستق الحلبي والقشطة، وزنود الست، والكنافة بأنواعها الخشنة والناعمة، والمدلوقة، وحلاوة الجبن، والشعيبيات، والعوامة، والمعمول بأنواعه معمول بالجوز، وكعك العيد، والبرازق، والغريبة، والمقروطة.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ