منسف أردني باللحم والأعشاب العطرية

منسف أردني باللحم والأعشاب العطرية

منسف أردني باللحم والأعشاب العطرية ... يتم إعداد طبق المنسف عبر طهي لحم الضأن باللبن الجميد، حيث تُكسّر أقراص لبن الجميد المجفف إلى قطع صغيرة، وتُنقع في الماء ساعات عدة، ثم تُطحن وتُضاف بهارات المنسف إلى اللبن المطحون واللحم المطبوخ في قدر كبير.

وقديماً، كانت تستخدم الأسر الأردنية ما يعرف بـ"جريش القمح" ليوضع فوق خبز الشراك لتجهيز المنسف، لكن تم استبداله بالأرز، ويوضع فوقه اللحم الناضج، ويتم تزيين "سدر" المنسف بالصنوبر واللوز المحمص، وفي المحافظات الشمالية الأردنية يزين "السدر" بحبات من الكبة المحشوة باللحم.

ومع تطور العصر، اعتمدت المطابخ العربية أكلة المنسف الأردني، وصار كل مطبخ يقدمها على طريقته، ومنها المنسف أردني باللحم والأعشاب العطرية.

المقادير

- لحم غنم : كيلو
- لبن : كيلو (مخلوط مع جميد)
- أرز بسمتي : كيلو
- الماء : حسب الحاجة (للسلق)
- السمن البلدي : ثلاث أرباع الكوب
- الرمان : نصف كوب (حبّ)
- البصل : 2 حبة
- أعشاب : حسب الرغبة (أعشاب عطرية متنوعة / زعتر أخضر وإكليل الجبل وكركم وعيدان قرفة وكبش قرنفل وحب هيل وبهارات مشكلة)
- ملح : حسب الرغبة

طريقة التحضير

  1. اسلقي اللحم في الماء، وضعي معه عيدان القرفة، وكبش القرنفل، وحب الهيل، وقليلاً من الكركم وملحاً وبهارات مشكلة، ومن ثم أضيفي البصل.
  2. ضعي اللبن المخلوط مع الجميد في وعاء للطبخ، وارفعيه على النار حتى الغليان على نار هادئة مع التحريك المستمر، ومن ثم أضيفي اللحم، واتركيه على نار هادئة حتى الغليان.
  3. ضعي في وعاء سمناً، وأضيفي إليه ماء اللحم مع الأعشاب العطرية، وعند الغليان ضعي الأرز في الوعاء، وغطيه وخففي النار إلى أن يستوي تماماً.
  4. اسكبي الأرز في وعاء وضعي اللحم فوقه مع قليل من اللبن، والمزيد من اللبن كطبق جانبي (اختياري) للإضافة حسب الرغبة.
  5. زيني بالجوز والزعتر الأخضر وحب الرمان.

تعلمي أيضاً:  المنسف الأردني بلحم الغنم

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

مزيد من الوصفات

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ