برياني لحم الماعز مع العظم

برياني لحم الماعز مع العظم

برياني لحم الماعز مع العظم ... ما يميز أكلة البرياني أنها من الأطباق المشهورة جداً في المطبخ الهندي وتحضر باللحم أو الدجاج أو السمك. ويتبل البرياني بمجموعة رائعة من التوابل والأعشاب التي تضيف للطبق الطعم والمذاق الرائع.

تعرفي على وصفة البرياني بلحم الغنم على طريقة مطبخ سيدتي، وشاركينا رأي عائلتك بالمذاق الساحر للبرياني.

المقادير

- اللحم : كيلو ونصف (لحم الماعز مع العظم / مقطّع إلى قطع متوسّطة الحجم)
- أرز بسمتي : كيلو (منقوع لمدّة ساعة ونصف)
- سمن : ربع قالب
- سمن : ملعقة صغيرة
- الهيل الأخضر : 7 حبات
- هيل : 3 حبات (أسود)
- جوزة الطيب : ملعقة صغيرة (قشرة)
- ورق غار : 2 ورقة
- القرفة : عود (بطول 2 إنش)
- فلفل أسود : 8 حبات (حبّ)
- القرنفل : 8 عود
- معجون الثوم بالزنجبيل : 2 ملعقة كبيرة
- ملح : حسب الرغبة
- البصل : كوب (مقلي)
- زبادي : كوب
- مسحوق الفلفل الأحمر الحار : 2 ملعقة كبيرة
- مسحوق الكركم : نصف ملعقة صغيرة
- معجون اللوز : 3 ملاعق كبيرة (والكاجو)
- ورق نعناع : حسب الحاجة (طازج)
- الزنجبيل : حسب الرغبة (مقطع إلى شرائح رفيعة بطول 2 إنش)
- فلفل أخضر حار : 3 حبات
- الهيل الأخضر : 2 ملعقة صغيرة (مسحوق)
- ماء الورد : 3 ملاعق كبيرة
- الماء : 3 ملاعق كبيرة (ماء الكادي)
- عصير الليمون : نصف ملعقة كبيرة
- الزعفران : رشّة (منقوع بالمياه)
- ورق نعناع : حسب الرغبة (طازج / للتزيين)

طريقة التحضير

  1. يُحمّى ربع كوب من السمن في قدر كبير ويُضاف إليه الهيل الأخضر، والهيل الأسود، وقشرة جوزة الطيب، وأوراق الغار، وعيدان القرفة، والفلفل الأسود الحبّ، والقرنفل، ويُقلّى المزيج على نار خفيفة حتى تفوح منه رائحة عطرة.
  2. يُضاف معجون الزنجبيل والثوم إلى المزيج ويُقلّى حتّى تختفي الرائحة، ثمّ يُضاف إليه لحم الماعز ويُقلّى مع تحريكه من حين لآخر لمدّة 5-10 دقائق، يُضاف الملح ويُخلط المزيج جيداً.
  3. يُهرس نصف كوب من البصل المقلي ويُرشّ فوق لحم الماعز ثمّ يُخلط المزيج ويُقلّى لمدّة 1-2 دقائق. يُضاف إليه الزبادي، ثمّ يُخلط ويُطهى على نار متوسّطة لمدّة دقيقتين إلى 3 دقائق.
  4. يُضاف مسحوق الفلفل الحار إلى المزيج ويُخلط جيّداً ثمّ يُقلّى لمدّة 1-2 دقائق. تُضاف 2-3 أكواب من المياه ويُخلط جيداً. بعد ذلك، يغطّى القدر ويُترك المزيج على النار حتى يصبح لحم الماعز شبه ناضج.
  5. يُضاف معجون الكاجو واللوز إلى المزيج ويُخلط جيداً. تُضاف بضع أوراق من النعناع والقليل من شرائح الزنجبيل، ثمّ يُخلط المزيج جيّداً، ويُترك على النار لمدّة دقيقتين إلى 3 دقائق. يُرفع عن النار.
  6. تُصفّى المرقة في وعاء عبر مصفاة، وتُنقل قطع لحم الماعز إلى القدر نفسها وتُزال كلّ التوابل. توضع المرقة المصفّاة في القدر على نار خفيفة حتى يغلي المزيج.
  7. يُقطّع الفلفل الأخضر الحار طولياً، ويُضاف إلى المزيج مع مسحوق الهيل الأخضر وملعقة كبيرة من ماء الكادي وملعقة كبيرة من ماء الورد، ويُخلط المزيج جيّداً.
  8. تسخّن كمّية كافية من المياه في قدر عميق ويوضع فيه الملح وعصير الليمون، وتُترك المياه لتغلي.
  9.  يوضع الأرزّ في القدر ويُخلط جيّداً مع ملعقة واحدة كبيرة من السمن ويُترك على النار لمدّة دقيقتين إلى 3 دقائق. في هذه الأثناء، تُضاف ملعقتان كبيرتان من البصل المقلي إلى لحم الماعز، ويُخلط المزيج جيّداً.
  10. تُصفّى ربع كمّية الأرزّ وتُمدّ بالتساوي فوق خليط لحم الماعز. يُرشّ عليه القليل من ماء الزعفران، وملعقة كبيرة من ماء الكادي، وملعقة كبيرة من ماء الورد، وبعض شرائح الزنجبيل وأوراق النعناع. بعد ذلك، يغطّى القدر ويُطهى المزيج لمدّة 1-2 دقائق.
  11. تُصفّى الكمّية المتبقية من الأرزّ بعدما يصبح شبه ناضج ويُمدّ بالتساوي فوق خليط لحم الماعز والأرزّ. تُسكب الكمّية المتبقية من ماء الزعفران، وأوراق النعناع، وشرائح الزنجبيل، وماء الكادي وماء الورد فوق المزيج.
  12. يغطّى القدر ويُغلّف الغطاء بالعجين بإحكام، ثمّ تُترك الطاوة على نار خفيفة، وتوضع عليها القدر ويُطهى المزيج لمدّة 20-25 دقيقة. يُرفع عن النار.
  13. لا تتمّ إزالة العجينة عن القدر إلاّ عندما يُصبح المزيج ناضجاً. يُرفع الغطاء ويُسكب البرياني في وعاء مزيّن بالقليل من البصل المقلي وأوراق النعناع ويُقدّم ساخناً.

تعلمي أيضاً:  البرياني الهندي الحار

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

وصفات من المطبخ هندي

مزيد من الوصفات

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ