كشك الأمراء من منال العالم

كشك الأمراء وهي حلوى دمشقية مكونة من الحليب والنشا وماء الزهر والمستكة بشكل أساسي، حيث يتساءل الكثيرون عن سبب تسميتها بهذا الاسم وهي تسمية من أصل ثلاث تسميات فهناك أيضاً من يسميها ب"كشك الفقراء" حيث سماها قديماً الدمشقيون الفقراء بهذا الاسم نكاية بالأغنياء، وتسمى أيضاً ب "المهلبية" نسبة لل"المهلب بن أبي صفرة" حيث يقال إنها صنعت من أجله في بادئ الأمر فسميت على اسمه.

ويختلف كشك الأمراء على طريقة الشيف العربية الشهيرة منال العالم عن الوصفة الأصلية حيث تتميز هذه الوصفة بأن اللوز مكون أساسي فيها حيث يطبخ الحليب والنشا والسكر مع لوز ناعم على النار ويضاف أيضاً السحلب الجاهز لها على عكس الوصفة الأصلية للمهلبية التي لا تحتوي على السحلب الجاهز وإنما الحليب والنشا وماء الزهر هم المكونات الأساسية فيها.

وكعادة منال العالم فالتزيين جزء أساسي من الحلويات وبدونه لا يكتمل الطبق، فكشك الأمراء لن يقدم إلا مزيناً باللوز والفستق وزهر الليمون.

المقادير

- لوز : كوب
- حليب : 6 اكواب
- سكر : كوب
- سحلب : ملعقة كبيرة
- النشاء : ربع كوب
- ماء الزهر : ربع كوب
- مستكة : 4 فصوص (مطحونة)
- لوز : شرائح (للتزيين)
- فستق حلبي : حسب الرغبة (مجروش، للتزيين)
- مربّى زهر الليمون : حسب الرغبة (للتزيين)

طريقة التحضير

1. في طبق عميق، ضعي اللوز، واغمريه بالماء، ودعيه لساعات عدة أو طوال الليل. ثم، قشّري اللوز، وضعيه في وعاء محضّر الطعام، وشغّلي على سرعة متوسطة، إلى أن ينعم تماماً.
2. ضعي اللوز في قدر سميكة القاعدة، وأضيفي إليه 5 أكواب من الحليب والسكر، ثم سخّنيها على نار متوسطة، مع التقليب بواسطة ملعقة خشبية، وذلك إلى أن يغلي الحليب.
3. في طبق صغير، ضعي الكمية المتبقّية من الحليب والسحلب والنشاء وماء الزهر، قلّبي بالشوكة إلى أن يذوب النشاء.
4. أضيفي خليط النشاء إلى الحليب في القدر، مع الاستمرار في التقليب، إلى أن يغلي الحليب ثانية ويصبح سميك القوام. دعي الخليط يغلي لدقائق عدة، مع الاستمرار في التقليب. أضيفي المستكة وقلبي لثوانٍ عدة.
5. اسكبي كشك الأمراء في أطباق فردية أو في طبق تقديم كبير. ضعيه في البراد لساعات عدة أو طوال الليل، وزيّنيه باللوز والفستق وزهر الليمون. قدّميه بارداً.

تعلمي أيضاً:  المدلوقة خطوة بخطوة بالصور

قد يعجبك أيضاً

التعليقات ( 1 )
| تاريخ النشر: 2021-02-17

تبدو شهية

أضف تعليق

وصفات من المطبخ عربي

مزيد من الوصفات

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ