طريقة عمل السليق السعودي ... السليق أكلة تراثية، تشتهر بها مدينة الطائف بامتياز؛ حيث يُحضر في المناسبات والحفلات، وهو مليء بالكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة، والبروتينات، والفيتامينات من كالسيوم، وفيتامين د، وهو يصنع من الأرز الأبيض المطهو في الحليب والمرق، ويقول بعض الناس إنه يشبه الريزوتو الإيطالي.

وقت التحضير: 0 دقيقة
|
وقت الطهي: 60 دقيقة

الجريش السعودي باللحم ... الجريش  أكلة سعودية شعبية، تشتهر بها منطقة نجد. وتبدأ طريقة طبخها بتحضيرها من القمح الصلب المكسر المعروف شعبياً بـ"اللقيمي". ويضاف القمح اللقيمي المجروش أو المكسر لا المطحون إلى مرقة اللحم والكمون، ويترك على نار هادئة لمدة طويلة حتى يصبح مثل الهريسة، ومن ثم يضاف إليه اللبن ويقدم ساخناً، والبعض يفضل إضافة الزبدة فوقه أو السمن.

وقت التحضير: 0 دقيقة
|
وقت الطهي: 60 دقيقة

مدفون لحم ... يعود تاريخ المطبخ العربي إلى قرون عدة، وهو غني بالنكهات والروائح المنعشة بسبب مزيج التوابل، وغالباً ما تكون مفيدة، ويعد المدفون من أشهر الأطباق في المطبخ العربي، أصله من اليمن، ولكنه مشهور في جميع أنحاء الخليج. مدفون هو مزيج من الأرز والدجاج أو اللحم. وطريقة طهي المدفون هي الجزء الأكثر إثارة للاهتمام في العملية برمتها؛ حيث يتم لف اللحم بورق الألمنيوم، ودفنه في حفرة تحت الأرض في الرمال؛ حيث يحيط به الفحم.

وقت التحضير: 0 دقيقة
|
وقت الطهي: 60 دقيقة

هريس أحمر مع صلصة الطماطم والفليفلة الحارة ... الهريس في اللغة هو الشيء الذي تم دقَّه وسحقه، وغالباً ما تسميه بعض البلدان "سيد المائدة"؛ ذلك لأنهم يتناولونه وجبة رئيسة وفي صحون كبيرة.

يقال إن أصول طبق الهريس الأحمر، يعود إلى أرمينيا؛ حيث ما زال يحضر في أعيادهم،  وقد وصل هذا الطبق إلى الخليج العربي بواسطة تجار العرب المسلمين. كان الأغنياء فقط هم من يحضرون هذا الطبق، ومن ثم يقومون بتوزيعه على الفقراء وكل من يجاورهم.

وقت التحضير: 0 دقيقة
|
وقت الطهي: 120 دقيقة

رز بخاري باللحم والزبيب ... تتعدد وصفات الأرز البخاري بتنوع المناطق التي يأتي منها، فلكل منطقة لمستها، ويقال إن هناك أكثر من 500 وصفة للأرز البخاري، ولكن لا تختلف مكوناته الرئيسة كثيراً، فهو يطبخ إما باستعمال الشحمة، «اللية عند أهل الحجاز»، أو باستعمال الزيت النباتي، ويجب أن تظهر على الطبق علامات الدهن جيداً؛ حيث إن قلته تعني إخفاق الطباخ، كما يقلى فيه البصل مع اللحم، أو ما يسمى عند أهل الحجاز "الكشنة"، ثم يضاف الماء والأرز، ويتبع بالبهارات والجزر. ويمكن أن تضاف إليه البليلة، ويزين ببعض الزبيب، أو السفرجل.

وقت التحضير: 0 دقيقة
|
وقت الطهي: 60 دقيقة

القرصان السعودي بالخضار والكشنة ... أشبه ما يكون طبق القرصان السعودي بالمنسف الأردني، أو طبق المسخن الفلسطيني، لكنه يتشكل من الخضروات، التي تطبخ بطريقة تقليدية أصيلة، من تشكيلة تحتوي على الكثير من المغذيات، التي توضع على أرغفة خبز الشراك، وهي وصفة تغير الفكرة السائدة عن الأطباق السعودية بأنها تعتمد على الأرز واللحم، فللخضروات أيضاً مكان لا يستهان به في المدن السعودية التي تختلف وصفاتها عن بعضها.

وقت التحضير: 0 دقيقة
|
وقت الطهي: 60 دقيقة

كبسة الدجاج على الطريقة السعودية التقليدية ... أول من اخترع الكبسة هم فقراء الإسبان؛ إذ كانوا يجمعون المتبقي من أكل النبلاء ويخلطونه في طبق واحد يُسمى "الباهية"، وهي الكلمة المُحرفة من كلمة بقية، وعندما دخل أحد الحكام الأندلسيين إلى المطبخ وتذوق هذا الطبق أعجبه بشدة، وطالب الطباخين بإعداد الطبق نفسه له، حتى تحولت الكبسة من بقايا طعام إلى أكلة رئيسة قائمة بذاتها.

وقت التحضير: 0 دقيقة
|
وقت الطهي: 60 دقيقة

المثلوثة السعودية على الطريقة الشعبية ... طبق المثلوثة هي أكلة نجدية قديمة جداً، ومفيدة ومغذية جداً، وتعد قبيلة سبيع هم أهل طبق المثلوثة؛ حيث كانت تقدم للضيف وفق ترتيب معين يلتزم به جميع أفراد القبيلة؛ حيث يقدم أولاً المرق والتمر، ثم الأرز والذبيحة والحليب، وهذه تسمى "المثلوثة".

نقدم الآن في هذه الوصفة المتعارف عليها في المطاعم الشعبية والمناسبات التي تتكون من الجريش والقرصان والأرز إضافة إلى اللحم. ولكن مثلوثة أهل سبيع هي الأصل.

وقت التحضير: 0 دقيقة
|
وقت الطهي: 60 دقيقة

الهريس السعودي الأبيض ... الهريس المالح السعودي هو المتداول بكثرة في المنطقة الشرقية، ويتم تحضيره عن طريق طبخ القمح باللحم وأحياناً بالدجاج؛ حيث يُنقع القمح في الماء لمدة 12 ساعة، ثم يُغلى لمدة ساعتين مع وجود كمية كبيرة من الماء في وعاء معدني حتى يصبح طرياً، ثم يُضاف اللحم أو الدجاج إلى القمح ويُطهى لمدة ساعتين تقريباً حتى يصبح طرياً.

ويقال إن أصل «الهريس» حضرمي انتقل قبل مئات السنين إلى الهند قبل مئة عام تقريباً، ثم رجع إلى البلاد العربية، وخصوصاً منطقة الخليج.

وقت التحضير: 0 دقيقة
|
وقت الطهي: 60 دقيقة

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ