كتف خاروف مع الكسكسي والخوخ

كتف خاروف مع الكسكسي والخوخ

كتف خاروف مع الكسكسي والخوخ ... يحتوي الكسكس على نسبة عالية من السيلينيوم، وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة المهمة التي تُساعد على تقوية جهاز المناعة، وتدعيمه، وتعزيز قدرته على مكافحة الأمراض المختلفة. وهذا الطبق قديم جداً من شمال أفريقيا. يصنع من سميد القمح القاسي أو الذرة، ويدور على شكل حبيبات صغيرة، ويتناول بالملعقة أو باليد. ويطبخ بالبخار، نقدمه لك مع الزعفران وأعواد القرفة ولحم الخروف اللين، لكنه يحتاج منك إلى طريقة ماهرة في الإعداد، فحضريه في أحد الأيام الرمضانية، وكوني سيدة المائدة في ذلك اليوم.

المقادير

- لحم الريش : 8 قطع (خروف)
- الخوخ : 40 غراماً (مجفف)
- زيت الزيتون : 20 ملليلتراً
- البصل : 30 غراماً (مفروم)
- مرق دجاج : 50 غم
- دقيق : 30 غراماً
- الثوم : 3 فصوص (مهروس)
- ملح : حسب الرغبة
- فلفل أسود : حسب الرغبة
- الزعفران : حسب الرغبة
- القرفة : أعواد

طريقة التحضير

  1. انقعي لحم الخاروف مع الملح والفلفل الأسود وزيت الزيتون لساعتين، شوحيه بقليل من الزيت في المقلاة، ثم غلفيه، وزجيه في الفرن لمدة نصف ساعة.
  2. لتحضير الصلصة: حمّري الزيت في المقلاة، وضعي فوقه الثوم والبصل وأعواد القرفة والخوخ المجفف والدقيق ومرقة الدجاج، واحرصي على أن تضيفي المرق رويداً رويداً، وحركيه بسرعة حتى لا يتكتل الطحين، إلى أن يغلي ويصبح سميكاً، ثم أضيفي الزعفران.
  3. تحضير الكسكسي: أفرغي علبة من الكسكسي بوزن 400 غرام في قدر، وأضيفي إليه نصف لتر من الماء الساخن المذوب فيها مكعبان من مرق الدجاج، ثم غطي القدر واتركيه لمدة 10 دقائق.
  4. ضعي الكسكسي في منخل فوق قدر من الماء على النار ليستوي على البخار لمدة 6 دقائق.
  5. حين ينضج الكسكسي، أضيفي إليه السمن البلدي المذوب، وحركيه جيداً، ثم أضيفي الملح والفلفل الأسود وبعض المشمش الجاف ورقائق اللوز.
  6. ضعي لحم الخاروف والكسكسي في طبق التقديم، واسكبي فوقهما الصلصة.

تعلمي أيضاً:  كسكس باللحم والخضار دايت

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

وصفات من المطبخ مغربي

مزيد من الوصفات

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ