كبسة أرانشيني

كبسة أرانشيني ... الكَبْسَة أو المَكْبُوس أو المجبوس أو المُطبق هي وجبة من الوجبات التي تتكون أساساً من الأرز طويل الحبة والتي تقدم في دول الخليج العربي، وتعد هي الوجبة الرئيسية في السعودية، وغالباً ما تكون مطهوة مع لحم الضأن أو الماعز أو مع الدجاج، ويوضع معها اللحم والسمن والمكسرات والزبيب، سنقدمها في هذه الوصفة بطريقة مبتكرة مع الدجاج المفتت ناعماً.

المقادير

- مقادير تغميسة كرات الكبسة :
  • البيض : 5 حبات
  • بقسماط : 2 كوب
  • طحين : كوب
- الماء : 8 اكواب (أو 2 لتر)
- الدجاج : 1 كيلو (مسلوق ومقطع لأجزاء صغيرة)
- الزيت النباتي : 4 ملاعق كبيرة
- البطاطا : 2 حبة (متوسطة الحجم ومقطعة إلى مكعبات متوسطة الحجم ما يعادل 500 غم)
- البصل : 2 حبة (متوسط الحجم / مفروم أو 250 غ)
- القرفة : نصف ملعقة صغيرة (مطحونة)
- كبش القرنفل : نصف ملعقة صغيرة (مطحون)
- هيل : نصف ملعقة صغيرة (مطحون)
- الكزبرة : نصف ملعقة صغيرة (مطحونة)
- طماطم : 2 حبة (مقشرة ومقطعة إلى مكعبات متوسطة الحجم أو 300 غ)
- معجون الطماطم : 3 ملاعق كبيرة
- مرق دجاج : 2 مكعب
- ملح : رشّة
- الأرز البسمتي : 4 اكواب (مغسول ومصفّى ما يعادل 800 غ)

طريقة التحضير

  1. يوضع الماء وقطع الدجاج في وعاءٍ كبير وتُغلى المكونات مع إزالة الرغوة التي تظهر على الوجه، يُغطّى الوعاء ويُترك على نار خفيفة لمدّة 40 دقيقة، حيث توضع جميع التوابل، أو إلى أن يصبح الدجاج مطهوّاً بشكل شبه كامل، يُستخرج الدجاج من المرقة، ويوضع جانباً (مع الاحتفاظ بالمرقة).
  2. يفتت الدجاج، ثم يُحمّى السمن في وعاء كبير آخر وتُقلى قطع الدجاج المطهوّة من كلّ الجهات، حتى تتشرب طعم السمن، يُستخرج الدجاج ويوضع جانباً مرّة أخرى.
  3. تُطهى البطاطا في الوعاء نفسه لمدّة 3 دقائق، ثم يُضاف البصل ويُطهى لمدّة 5 دقائق إضافيّة أو إلى أن يصبح لونه ذهبيّاً، وتُضاف الطماطم، ومعجون الطماطم، ومكعبان من مرقة الدجاج وكمية الدجاج المسلوق والمفتت، وتُحرّك لمدّة 3 دقائق.
  4. تُضاف إلى الوعاء المرقة الموضوعة جانباً، والتي تحتوي على جميع التوابل، بمقدار 7 أكواب ويُضاف المزيد من الماء في حال لم تكن المرقة كافية، يُضاف الأرز مع التحريك من وقتٍ لآخر، ثم تُغطّى وتُترك على نار خفيفة لمدّة 20 دقيقة، أو إلى أن يصبح الأرز مطهوّاً جيداً.
  5. لتحضير كرات الكبسة: بعد أن يبرد الأرز، يكور إلى كرات متوسطة الحجم، ويغمس بالطحين، ثم البيض، ثم البقسماط، ويقلى في زيت غزير.
  6. تصف الكرات في الطبق فوق صلصة الطماطم، ونزين الكبسة بالأعشاب الخضراء.

تعلمي أيضاً:  كبسة خضار سريعة

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

مزيد من الوصفات

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ