البقلاوة بالمكسرات وفتات الخبز

البقلاوة بالمكسرات وفتات الخبز... لا زال هناك خلاف بين المطبخ اليوناني والمطبخ التركي، على أصل البقلاوة وقد أحدث أصل البقلاوة نزاع بين المناطق، فكل بلد تنسبها لنفسها، إلا أن بعض المصادر أكدت أن أصل البقلاوة في شكلها البدائي أو قيل أنها حلوى شبيهة بالبقلاوة تعود إلى القرن الثاني قبل الميلاد لبلاد الرافدين والآشوريين الذين صنعوها من رقائق العجين الهش المحشو، وتعتبر وصفة البقلاوة بالطريقة الأصلية، في منطقة بلاد الشام المكونة من سوريا ولبنان والأردن وفلسطين.

المقادير

- للشراب المحلى :
  • سكر : 2 كوب
  • الماء : 2 كوب
  • القرفة : عود
  • عصير الليمون : ملعقة كبيرة
- لعجينة البقلاوة :
  • الزبدة : قطعة (مذوبة وغير مملحة)
  • عجينة فيلو : رزمة (بوزن 12 أونصة)
- لوز : 2 كوب (مفروم)
- الجوز : كوب (مفروم)
- فتات الخبز : 3 ملاعق كبيرة (يساعد في تماسك الحشوة)
- السكر الناعم : ربع كوب (بودرة)
- القرفة : 2 ملعقة صغيرة (مطحونة)
- القرنفل : نصف ملعقة صغيرة (مطحون)
- فستق حلبي : نصف كوب (مطحون / للتزيين)

طريقة التحضير

  1. ضعي كافة مكونات الحشوة في إناء عميق وامزجيها معاً، وضعي جميع مكونات الشراب المحلّى في قدر على النار؛ حتى الغليان مع استمرار التحريك؛ حتى يذوب السكر بشكل كامل. ثم اتركي المزيج على نار هادئة مدة 10 دقائق، ثم اتركيه ليبرد.
  2. ادهني صينية بقياس 12سم × 10سم بالزبدة، ثم ادهني 10 شرائح من رقائق فيلو بالزبدة المذابة، وضعيها في الصينية واحدة تلو الأخرى، وافردي الحشوة فوقها. ثم ضعي فوق الحشوة 10 - 12 شريحة إضافية، بشكل يغطيها بالكامل، وادهني كل واحدة منها بالزبدة حسب الحاجة.
  3. باستخدام سكين حادة، قطعي الطبقات العليا وفق تشكيلات تشبه الألماس أو مربعات؛ واخبزي العجينة في فرن بدرجة حرارة 160 مئوية؛ حتى يصبح لون الطبقة العليا ذهبياً مائلاً للبني، ثم غطيها بشريحة من رقائق الألمنيوم.
  4. أخرجي الصينية من الفرن، وصبي عليها الشراب المحلّى ببطء؛ ثم اتركيها لمدة 5 - 6 ساعات على الأقل؛ لتتشرب الشراب المحلّى. وغطيها بالفستق الحلبي المطحون.

تعلمي أيضاً:  بقلاوة على الطريقة اليونانية

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

مزيد من الوصفات

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ